Close Menu
راديو حريتنا

    المجلس الأعلى للطاقة يناقش توفير الكهرباء والغاز لمشروعات صناعية استراتيجية

    23 يونيو، 2026

    تحقيقات مستمرة لكشف ملابسات وفاة موظفة بإحدى شركات التمويل

    23 يونيو، 2026

    عوض تاج الدين: أفريقيا شريك استراتيجي لمصر في القطاع الصحي وتصدير الأدوية

    23 يونيو، 2026
    فيسبوك X (Twitter) واتساب
    الثلاثاء, يونيو 23
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    راديو حريتناراديو حريتنا
    • الرئيسية
    • الاخبار
    • دولي
    • تقارير
    • مقالات الرأي
    • ثقافة وفنون
    • ملعب حريتنا
    • منوعات
    • مجتمع مدني
    • كتب
    راديو حريتنا
    الرئيسية»الاخبار»خبير استراتيجي: التنقيب غير القانوني عن الذهب يهدد البيئة المصرية بمواد سامة
    الاخبار

    خبير استراتيجي: التنقيب غير القانوني عن الذهب يهدد البيئة المصرية بمواد سامة

    Mohamed Elarabyبواسطة Mohamed Elaraby23 يونيو، 2026لا توجد تعليقات2 دقائق
    فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني تيلقرام Copy Link
    العميد الدكتور طارق العكاري
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني Copy Link

    حذر العميد الدكتور طارق العكاري، المتخصص في الشؤون الاستراتيجية والاقتصاد العسكري، من المخاطر البيئية الجسيمة الناتجة عن عمليات التنقيب العشوائي وغير القانوني عن الذهب، مؤكدًا أن هذه الأنشطة تمثل تهديدًا مباشرًا للبيئة والموارد الطبيعية في مصر.

    وأوضح العكاري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة» المذاع على قناة «القاهرة والناس»، أن الحملات الأمنية المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة ووزارة الداخلية في المناطق الجنوبية لا تستهدف فقط مواجهة الجرائم الاقتصادية وحماية الثروات المعدنية، بل تسعى أيضًا إلى الحد من الأضرار البيئية الخطيرة التي تنتج عن عمليات استخراج الذهب بطرق غير مشروعة.

    وأشار إلى أن المنقبين غير الشرعيين، المعروفين باسم «الدهَّابة»، يعتمدون على استخدام مواد شديدة السمية والخطورة في عمليات استخلاص الذهب، من أبرزها الزئبق والسيانيد، وهما من المواد التي قد تتسبب في تلوث واسع النطاق إذا تم التعامل معها بصورة غير آمنة.

    وأضاف أن المشكلة لا تقتصر على استخدام هذه المواد الخطرة، بل تمتد إلى الأساليب البدائية والعشوائية المتبعة في التخلص من المخلفات الناتجة عنها، الأمر الذي يؤدي إلى تلوث التربة والمياه الجوفية ويشكل تهديدًا طويل الأمد للنظام البيئي في المناطق المتأثرة.

    وأكد العكاري أن جهود الدولة في ملاحقة بؤر التنقيب غير القانوني تمثل خطوة ضرورية لحماية الثروات الطبيعية والحفاظ على الأمن القومي بمختلف أبعاده الاقتصادية والبيئية، فضلًا عن دعم أهداف التنمية المستدامة ومنع استنزاف الموارد الوطنية بطرق عشوائية وغير مشروعة.

     

    التنقيب عن الذهب التنمية المستدامة الثروات المعدنية الدهَّابة الذهب في مصر الزئبق السيانيد القوات المسلحة المياه الجوفية تلوث البيئة
    Follow on Google News Follow on Flipboard
    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني
    السابقوزارة الأوقاف توقع بروتوكولين لتعزيز استثمار الأصول الوقفية ودعم التنمية المستدامة
    التالي أستاذة طب نفسي: المحتوى العنيف على المنصات الرقمية يؤثر في سلوك المراهقين
    Mohamed Elaraby

    المقالات ذات الصلة

    المجلس الأعلى للطاقة يناقش توفير الكهرباء والغاز لمشروعات صناعية استراتيجية

    23 يونيو، 2026

    تحقيقات مستمرة لكشف ملابسات وفاة موظفة بإحدى شركات التمويل

    23 يونيو، 2026

    عوض تاج الدين: أفريقيا شريك استراتيجي لمصر في القطاع الصحي وتصدير الأدوية

    23 يونيو، 2026

    الحكومة تعلن زيادة مخصصات الصحة 30% والتعليم 20% خلال العام المالي الجديد

    23 يونيو، 2026

    أستاذة طب نفسي: المحتوى العنيف على المنصات الرقمية يؤثر في سلوك المراهقين

    23 يونيو، 2026

    وزارة الأوقاف توقع بروتوكولين لتعزيز استثمار الأصول الوقفية ودعم التنمية المستدامة

    22 يونيو، 2026
    اترك تعليقاً

    التعليقات مغلقة.

    Advertisement
    Demo
    اشهر البرامج
    • كيف يرانا الغرب
      Tuesday
      9:00 am - 10:00 am
    • فن الاغراء
      Tuesday
      9:00 am - 10:00 am
    بحث

    المجلس الأعلى للطاقة يناقش توفير الكهرباء والغاز لمشروعات صناعية استراتيجية

    بواسطة Mohamed Elaraby23 يونيو، 2026

    أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن المجلس الأعلى للطاقة ناقش خلال اجتماعه الأخير آليات توفير…

    تحقيقات مستمرة لكشف ملابسات وفاة موظفة بإحدى شركات التمويل

    23 يونيو، 2026

    عوض تاج الدين: أفريقيا شريك استراتيجي لمصر في القطاع الصحي وتصدير الأدوية

    23 يونيو، 2026

    المجلس الأعلى للطاقة يناقش توفير الكهرباء والغاز لمشروعات صناعية استراتيجية

    بواسطة Mohamed Elaraby23 يونيو، 2026

    أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن المجلس الأعلى للطاقة ناقش خلال اجتماعه…

    تحقيقات مستمرة لكشف ملابسات وفاة موظفة بإحدى شركات التمويل

    بواسطة Mohamed Elaraby23 يونيو، 2026

    كشفت إكرام التهامي، صديقة موظفة التمويل الراحلة فاطمة، عن تفاصيل جديدة بشأن…

    عوض تاج الدين: أفريقيا شريك استراتيجي لمصر في القطاع الصحي وتصدير الأدوية

    بواسطة Mohamed Elaraby23 يونيو، 2026

    أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية،…

    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام بينتيريست
    © 2026 Powered by DMB Agency.

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter