اهم الأخبار:

الأخبار

تقرير حول الأقليات على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر أكتوبرو نوفمبر 2023

كتب:
التاريخ 30 نوفمبر 2023 - 07:41 م
حريتنا - تقرير حول الأقليات على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر أكتوبرو نوفمبر  2023

 


تقرير حول الأقليات الدينية على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر

أكتوبر 2023

مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف

يسعى هذا التقرير لرصد اتجاهات الرأي حول الأقليات الدينية (اليهودية ـ المسيحية ـ الشيعة) في مصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر وفيس بوك، وفيما يلي نرصد القضايا واتجاهات الرأي جولها ومصادر هذه المواد ومنتجو خطاب الكراهية.

يعتمد التقرير على منهجية الرصد الإلكتروني لخطاب الكراهية بالاعتماد على منصة متخصصة في هذا المجال تستخدم كلمات مفتاحية محددة، ويتبع ذلك عملية تحليل من قبل الباحثين العاملين في المشروع، يتم فيها فرز تلك المنشورات وتحديد توجهاتها بشأن الأقلية الدينية ونوعية الخطاب المستهدف.

أولا. القضايا:

هناك خطاب رائج يحض على الكراهية الدينية وينشر سرديات سلبية حولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وهناك جمهور عريض يستقبل هذه الخطابات ويتفاعل معها بصورةكبيرة، ويرى أصحاب هذه الحسابات أن هذا الخطاب يحظى بشعبية كبيرة دون الانتباه إلى خطورته على المجتمعات والسلام الاجتماعي فيها أو وحدتها وسلامتها.

ثانيا. منتجو الخطاب:

كان من بين أكثر المؤثرين في هذا الخطاب خلال تلك الفترة السيد وليد إسماعيل، والسيد عبدالله رشدي، والدكتور محمد الصغير، والسيد وسام عبدالوارث، والسيد سامح عسكر، الدكتور أحمد عبدالعزيز، والسيد عمرو قطامش، والدكتور ماجد عبدالله.

 

 

ثالثا. مساحة خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر:

الرسم البياني التالي يبين خطاب الكراهية تجاه الأقليات الدينية في مصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الأقلية

وسيلة التواصل

حجم المنشورات

الاجمالي

المسيحية

تويتر

5810

8680

فيس بوك

2870

اليهودية

تويتر

106180

208013

فيس بوك

101833

الشيعة

تويتر

19400

27210

فيس بوك

7810

الاجمالي

 

 

243903

 

من الجدول السابق والرسم البياني التالي يتضح أن خطاب الكراهية ضد الأقليات الدينية في مصر شهد تصاعدا كبيرا وقد جاء الخطاب ضد اليهودية المرتبة الأولى 85.2% ، وجاءت الشيعة في المرتبة الثانية بنسبة 11.2%، وفي المرتبة الثالثة جاء خطاب الكراهية ضد  المسيحية بنسبة  3.6%.

 

 

 ******************************

تقرير حول الأقليات على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر

نوفمبر  2023

 

يسعى هذا التقرير لرصد اتجاهات الرأي حول الأقليات الدينية (اليهودية، المسيحية، الشيعة ) في مصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة تويتر والفيس بوك خلال شهر نوفمبر وفيما يلي نرصد القضايا واتجاهات الرأي حولها ومصادر هذه المواد والمنشورات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

يعتمد التقرير على منهجية الرصد الالكتروني لخطاب الكراهية من خلال منصة متخصصة (meltwater) تستخدم كلمات مفتاحية تعبر عن خطاب الكراهية بشأن الأقليات في مصر، ويلحق عملية الرصد القيام بتحليل مباشر لفرز هذه المنشورات وتحديد توجهاتها بشأن الأقليات الدينية المختلفة، ونوعية الخطاب المستهدف. 

أولا: القضايا:

التحريض على كراهية الآخر:

ينشغل العديد من المؤثرين بإنتاج خطاب تحريضي وحض على كراهية الأقليات الدينية، وهناك من يتخذ ذلك عملا له وينقطع أو يتوقف عن إنتاج هذا الخطاب بكل طريقة ممكنة وعبر جميع المنصات التي يشارك فيها، ناهيك عن هؤلاء الذين يتركون التعليقات على منشوراتهم بما تحمله من إساءات وسخرية وتحقير وتحريض على الكراهية والعنف، خاصة وأن هناك إمكانات توفرها وسائل التواصل الاجتماعي تحد من نشر التعليقات المسيئة.
كان للحرب الاسرائيلية على غزة مساحة كبيرة للغاية من اهتمام المؤثرين والمتفاعلين على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وقد صاحب ذلك عدد من انتشار خطابات الكراهية جراء الخلط ما بين اليهود والصهيونية والإسرائيلية، وترتب على ذلك ارتفاع كبير في خطابات الكراهية المنتشرة على مواقع التواصل.


ثانيا. منتجو الخطاب:

كان من بين أكثر المؤثرين السيد/ خالد النبراوي، وكذلك السيد/ أيمن أشرف، الدكتور ممدوح حمزة، والسيد إسلام عقل،  والسيد محمد إلهامي ، والدكتور أحمد عبدالعزيز، والسيد سامح  عسكر، والسيد محمد سعد الأزهري،

والسيد باسم نصر الله .

ثالثا. مساحة خطاب الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر:

الرسم البياني البياني التالي يبين خطاب الكراهية تجاه الأقليات الدينية في مصر عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الأقلية

وسيلة التواصل

حجم المنشورات

الاجمالي

المسيحية

تويتر

5077

6187

فيس بوك

1110

اليهودية

تويتر

95100

158400

فيس بوك

63300

الشيعة

تويتر

17300

42900

فيس بوك

25600

الاجمالي

 

 

207487

 

من الجدول السابق والرسم البياني التالي يتضح أن خطاب الكراهية ضد الأقليات الدينية في مصر شهد تصاعدا كبيرا وقد جاء الخطاب ضد اليهودية المرتبة الأولى  76.3% ، وجاءت الشيعة في المرتبة الثانية بنسبة 20.7%، وفي المرتبة الثالثة جاء خطاب الكراهية ضد  المسيحية بنسبة  3%.

 

 

 

 

 

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : تقارير

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )