اهم الأخبار:

مقالات

الرجال خلقوا أولا ويموتوا قبل النساء .. لماذا؟!

حريتنا - الرجال خلقوا أولا ويموتوا قبل النساء .. لماذا؟!

كتبت: فاطمة الخطيب

تتمتع النساء في جميع أنحاء العالم، بأعمار أطول من الرجال، واختلفت الأسباب وراء ذلك، ومما إذا كان يمكن للرجال أن يفعلوا شيئًا حيال هذا الأمر.

ما معنى أن كوني رجلًا سيجعلني أموت على الأرجح في عمر أصغر من أقراني من النساء حولي؟ وهل يمكنني القضاء على هذه اللعنة التي تلحقني بسبب أنني ذكر؟ ومع أن هذا الفرق المحير صار معروفًا منذ عقود من الزمن، لكننا بدأنا مؤخرًا نقترب أكثر من معرفة بعض الأجوبة المتعلقة به فقط.

إحدى الآراء القديمة هي أن الرجال يرهقون أنفسهم بالعمل، فيحفرون قبورهم بأنفسهم مبكرًا، سواء كانوا يعملون في منجم، أو في حراثة الأرض، فإنك تراهم يعرضون أجسامهم إلى مجهود إضافي، ثم يكدسون الإصابات التي تعرضوا لها لتظهر في أواخر أيامهم.

لكن لو كان هذا صحيحًا، لكان الفارق قد تلاشى بين الجنسين لأن كليهما يستقران في أعمال متشابهة حاليا، ويعتمدان فيها على الجلوس كثيرا.

وفي الحقيقة، إن الفارق العمري قد ظل على ما هو عليه حتى أثناء حصول التغيرات العظيمة في المجتمعات، تأمل السويد على سبيل المثال، وهو البلد الذي يوفر أكثر السجلات التاريخية المعتمدة، حيث في عام 1800، كان متوسط العمر المأمول عند الولادة هو 33 عامًا للنساء و31 عامًا للرجال؛ واليوم أصبح ذلك 83.5 للنساء، و79.5 للرجال.

وفي كلتا الحالتين، تعيش النساء بنسبة تقرب من خمسة في المئة أكثر من الرجال، وكما ذكرت إحدى المقالات مؤخرًا: "أفضلية البقاء هذه، اللافتة للنظر بثباتها، تعمل لصالح النساء مقارنة بالرجال في مراحل الحياة الأولى والأخيرة أيضا، وفي مجمل الحياة تُلاحَظ في كل بلد وفي كل عام، وحيثما توجد سجلات معتمدة للمواليد والوفيات.

 لعلنا لا نجد نمطًا أكثر قوة من هذا في علم الأحياء البشري". كما لم يصعب إثبات أن الرجال هم أكثر إساءة لأبدانهم، حيث أن عوامل مثل التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، والإفراط في الأكل توضح لنا جزئيًا سبب إزدياد الفارق الكبير بين الجنسين باختلاف البلدان، فعلى سبيل المثال لا الحصر، يُرجح للرجال الروس أن يموتوا قبل النساء الروسيات بفارق 13 عامًا، ويعود السبب في ذلك جزئيًا، إلى أنهم يدخنون أكثر ويشربون الخمر بكميات أكبر.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

الاكثر قراءة

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )