اهم الأخبار:

مقالات

الاستخدام المخجل للأطفال في الإعلانات .. وماذا بعد؟! | بقلم دنيا القليبي

حريتنا - الاستخدام المخجل للأطفال في الإعلانات .. وماذا بعد؟! | بقلم دنيا القليبي

لا أحد يشك في قيمة و دور الإعلام في التعريف بالمنتوج الغذائي و ترويجه عبر مختلف الوسائل السمعية والبصرية؛ أغاني ساخرة، كلمات مبهمة أو لها معاني تقرب للعامية.

 وفي بعض الأحيان مستفزة، مخجلةـ وليس هذا فقط؛ بل أيضًا لاحظنا في السنوات الأخيرة مع هيمنة الإعلام على العقل البشري، واستغلال فظيع للأطفال دون السن القانوني و المتاجرة بهم علنا و ذلك لإيهام المستهلك بمصداقية و نجاح المنتج، مستغلين براءة الأطفال التي تؤثر في المتفرج.

فهل تتفنن التلفزة و الإذاعة في أشكال الإعلانات ( الإشهار) يؤخذ بعين الأعتبار صحة المستهلك و جيبه، أم إنها لها أبعاد ربحية غايتها الشهرة لكسب مزيد الدخل المادي على حساب آلاف المتفرجين الذين يضعون ثقتهم فيها؟!.

وكما نعرف أن الجهات التي تعد إعلانا لمنتوج غذائي ليست مختصة في مجال الصناعات الغذائية هي فقط تتبع قوانين من خلالها تضمن سلامة المنتج من ناحية تطابقه وزارة الصحة ويكون حامل لشهادات المواصفات العالمية الأيزو و الباقي ليس له أهمية ما دام لا يمس من المؤسسة الإعلامية نفسها.

من رآيي أن تكون هناك شروط دنيا عليها أن تحقق من خلال اهتمامها بصحة المستهلك و توعيته لا تتركه يجري وراء إغراءات عبارة على صورة متحركة و أوهام لا أساس لها من الواقع، فلما لا يكون لنا اتصال تجاري مختص في تقييم الإشهارات (الإعلانات)، وتوعيتها أكثر لصالح المتفرج فلا ننسى أن المجتمع فيه فئات متنوعة منها الكبار و الصغار و الناس التي تعاني أمراض و غيرها، فمازالت حياة البشرية مكتوب لها أن تعيش رغم كل الذين يبيدونها.

مجلة حماية الطفولة تستند إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، تفند كراسات الشروط المتعلقة بالحصول و باستغلال قنوات إذاعية أو تلفزية تتضمن ملحق خاص بضمان حقوق الأطفال من كل تجاوزات الصادرة عن منشئات تلفزية أو إذاعية بما فيها الإشهار(الإعلان).

وتشير إلى عدم استعمال الأطفال في الإشهار لترويج متنوجات وإذا تم ذلك بصفة خاصة لبعض المنتجات لا بد أن يراع المصلحة الفضلى للطفل و هذه لا يقررها الأولياء فقط، و لكن أيضًا يستطيع أن يقيم هده المصلحة مندوب الطفولة و قاضي الأسرة أن تعلق الأمر بنزاع إمام المحاكم و هنا نحتمي بهم لكي لا يقع ابتزاز أو استغلال الأطفال.

 

 

دنيا القليبي : باحثة وإعلامية تونسية في مجال الصحة والأطعمة


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )