اهم الأخبار:

مقالات

د. هيثم ممدوح عوض يكتب: كوبري مصر والسعودية مستحيل.. النفق ممكن.. والربط البحري أفضل

حريتنا - د. هيثم ممدوح عوض يكتب: كوبري مصر والسعودية مستحيل.. النفق ممكن.. والربط البحري أفضل

 

عمل كوبرى أو جسر بين شرم الشيخ وتيران خارج إمكانيات المعرفة الهندسية على مستوى العالم فى وقتنا الحالى (2016). المسافة بين خطى الشاطئ 5709 أمتار والقطاع العرضى يوضح أنه فى حالة إنشاء البغال على منسوب تأسيس القاع ــ25 مترا تحت سطح البحر فإن البحر الصافى بين البغلتين سيكون 3474 مترا وعند منسوب ــ50 سيكون 3003 متر وبفرض أن Clearance الكوبرى يجب ألا يقل عن 75 مترا حتى يتسنى عبور السفن أسفل الكوبرى فإن ارتفاع الدعامة الكلى لن يقل عن 400 متر لإنشاء كوبرى معلق. معلوماتى أن هذا مستحيل تحقيقه قبل عدة عقود مع رصد ميزانيات عملاقة للبحث العلمى حتى يتسنى إنشاء هذا التحدى الهندسى. أكبر بحر صافٍ على مستوى العالم 1991 مترا فى كوبرى Akashi فى اليابان والنرويج بتدرس حاليا فى كوبرى 3700 متر بقالهم 10 سنين ومش عارفين يعملوا التصميم.

البديل الثانى وهو عمل نفق وهذا يمكن تحقيقه لأن منسوب أوطى نقطة في مضيق تيران 143.07 متر تحت منسوب سطح البحر وحال إنشاء نفق يجب أن يكون منخفضا عن منسوب هذا القاع بمسافة 50 مترا مثلا وجزيرتى هونشو وهوكايدو فى اليابان معمول بينهم نفق على عمق 240 مترا من سطح البحر و100 متر أسفل قاع البحر واسم النفق Seikan وطوله 25 كم.

الربط بين تيران وأراضى المملكة سهل جدا لأن عمق المياه ضحل ويسهل عمل وإنشاء بغال فى هذه الحالة ولكن المشكلة فى الربط بين تيران وشرم الشيخ.

 البديل الثالث الذى يمكن تحقيقة بسهولة هو استخدام الربط البحرى مثل خط نويبع ــ العقبة وهو أفضل البدائل الاقتصادية من وجهة نظرى.

النفق الواصل بين إنجترا وفرنسا منسوب أوطى نقطة 75 مترا وتحقق هذا المشروع والربط بين المغرب وأسبانيا بكوبرى 18 كم فشل تحقيقه لأن عمق الياه يصل إلى 752 مترا.

في 17 أغسطس 2015 أعلنت رأيى عن أنفاق قناة السويس وكنت أرى ان الكبارى أفضل من الأنفاق فى حالة قناة السويس والأن فى حالة شرم الشيخ تيران النفق ممكن والكوبرى مستحيل ولكن الربط البحرى أفضل.

 

رئيس قسم هندسة الرى والهيدروليكا ــ كلية الهندسة ــ جامعة الإسكندرية

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : نقلا عن وكلات أنباء

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )