اهم الأخبار:

مقالات

آية تاج الدين تكتب: "من هي حواء؟!"

حريتنا -  آية تاج الدين تكتب: "من هي حواء؟!"

 

الصدفة هى أن تجلس بجوار بضع من الأوراق ليأخذك الفضول لتصفح بعضها فتجد أنها ورقة مدونة بعام 1978لتستنتج أنها على الأغلب مذكرة فتاة, احتوت بها سؤالًا يجوب بخاطرك دائمًا, حول من هي حواء لتبدء بقرائته في محاولة لمعرفة الإجابة فتجد أن سطوره تبدأ بـ سؤال تعجب في إجابته الكثيرين وخاصة الرجال, من هي حواء؟؟

 سؤال يعترف الجميع أن الإجابة عليه صعبة, لإنها مزيج من عدة أشياء معقدة تكون صورة حواء, ففي أياته عز وجل أن حواء خلقت من ضلع أعوج في أدم, ويجب ان نتوقف قليلًا لنعرف الحكمة وراء ذلك, وهي كما قال نبينا محمد عليه الصلاة والسلام أنها خُلقت بهذه الصورة لندرك أنها مثل الشيء الذي إذا اشتد عليه بقوه انكسر, وإذا تركته وحيدًا زاد انعواجه فيصعب عليك اعتداله من جديد.

بينما هناك أمثال قديمة قد توارث عبر الأجيال تقول "أن النساء ناقصات عقل ودين", أو مثل الذي يقول"لو عندك سر اوعى تقولو لست" و"بتتمسكن لغاية ما تتمكن"وأن أكثر مقولة منتشرة عليهن "إن كيدهن عظيم" وأكثر من ذلك يقال عن حواء ولكن لنتمهل قليلًا أليست هي من تساعد الرجل, وتحفزه ليصبح في أعلى المراكز، والتي عنها اشتهر مثل "وراء كل رجل عظيم إمرأة أعظم",أليست هي من جاء سور بالقران لها وهى سورة "مريم" وسورة "النساء", نعم حديث نبينا أنهن ناقصات عقل ودين صحيح ولا ريب في ذلك ولكن نحن من نستخدمه بشكل خاطئ ونفسره على أهوائنا.

ولنأتي بنقطة أنها تفشي الأسرار, نعم أنها تمتاز بكثرة ثرثرتها, ولكن السؤال هنا ألا يوجد رجل لا يفشي السر, لما دائمًا اللًوم يقع في نصيبها، لما عليها دائما التضحية من أجل الأخرين, من يمكن أن يضحي من أجلها إذًا.

يقولون أنها كيدها يتخطى جبروت الرجل, ولكن لماذا لم نفكر قليلًا كيف يمكن لها أن تنتقم من دون أن تشعر قبلها أنها حقًا قد انكسر بداخلها شيء لا يمكن إصلاحه, فهي عندما تفكر في الانتقام تأكدوا أنها لم تصل لتلك المرحلة إلا بعد أن قدمت حنان وحب وتضحيات لايمكن لأحد أخر تقديمها, كالمثل الذي يقول"إن الحب بالنسبة إلى المرأة كل شيء, ولكن بالنسبة للرجل الحب هو جزء من أشياء أخرى"، فتلك العصفور الذي يغرد دائمًا, ويصدر من حنجرته أحلى الأصوات ماذا تنتظر منه عندما تطعنه في جناحيه الذي يحلق بيهم عاليًا.

حواء هى الأم والأخت والتبنه مزيج من مشاعر معقدة, ولكن تظل لغزًا يتسابق الجميع لفك شفراته, ولكن المضحك في هذا الأمر أنه لو سألتها من انتي لأجابت هذا سؤال يصعب الإجابة عليه.    


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )