اهم الأخبار:

حوارات

حوار.. أحمد شوشة: "وزير المالية هو الوزير الهارب الذي يجيد الاختفاء والاختباء ويعمل على عرقلة التفاوض"

كتب:
التاريخ 10 إبريل 2014 - 11:06 ص
حريتنا - حوار.. أحمد شوشة: "وزير المالية هو الوزير الهارب الذي يجيد الاختفاء والاختباء ويعمل على عرقلة التفاوض"

حريتنا - هند مسعد

 

مع دخول إضراب الأطباء والمهن الطبية  الجزئي المفتوح في أسبوعه الرابع منذ 8 مارس الماضي من أجل المطالبة بتطبيق قانون الكادر، لتحسين المنظومة الطبية المصرية، وفشل المفاوضات مع الحكومات المتعاقبة لحل هذه الأزمة حتى وصل الأمر إلى حد تطاول وكيل وزارة المالية على وفد اللجنة للتفاوض، إلا أن الإطباء أعلنوا عن عدم تراجعهم من أجل استرداد حقهم وحق المرضى في منظومة صحية أدمية، فقاموا بإنشاء لجنة عليا للإضراب تجمع بين نقابات المهن الطبية  والتحدث بأسمهم في هذا الإضراب، تقوم اللجنة بخطوة تصعيدية جديدة ضد الحكومة وهي جمع الاستقالات الجماعية المسببة التي من شأنها إحداث إضراب كلي على أسس قانونية، وفي هذا الأمر نتحدث اليوم مع الدكتور أحمد شوشة، رئيس اللجنة العليا لإضراب المهن الطبية.

 

- في بداية الأمر.. دكتور أحمد الجميع يتسائل الآن عن شيء واحد، إلى متى سيستمر الإضراب ؟

سيستمر الإضراب لحين تنفيذ المطالب المشروعة والحقوق العادلة للأطباء.

 

- بالتأكيد يواجه الأطباء ضغوط شديدة تلك المرة ليس من الحكومة فقط وإنما من المرضى أنفسهم ،فكيف ترى ذلك ؟ 

المرضى مضللون ومغرر بهم  بأنهم يتعالجون في المستشفيات الحكومية والعامة، وهذه مغالطة، لأن هذه المستشفيات غير صالحة للخدمة الطبية، بحيث لا تؤدى  الخدمة المرجوة منها، ولذلك يجب على الحكومة أن تصحح المنظومة الطبية للقيام بدورها المنشود.

 

- ما تعليقك على رفض وزير المالية لمقابلة وفد اللجنة للتفاوض مع الوزارة ومقابلة وكيل الوزارة بدلًا منه ؟

أقول أن وزير المالية هو الوزير الهارب الذي يجيد الاختفاء والاختباء ليهرب من مواجهتنا، فهو يزعم عدم قدرة الدولة على تمويل المنظومة الطبية حتى لو على مراحل متعددة، رغم أن ذلك غير صحيح، وهو يعلم ذلك، لذلك فنحن نقول له أن صحة الإنسان في المقام الأول ولا استثمار إلا في البشر.

 

- ما هي تفاصيل ذهاب هذا الوفد للقاء وزير المالية من البداية ؟

كان وفد مصغرًا مفوضًا مني باعتبارى رئيس اللجنة العليا للإضراب، مكون من 3 أطباء ودكتور صيدلي ودكتور أسنان، لم يحضر الوزير الاجتماع، وانسحب من مقابلة الوفد، وفوض علي السيسي، وكيل الوزارة، لمقابلة وفد التفاوض الذي تحدث بطريقة غير لائقة، فمن الواضح أنه ضحل المعلومات، وتلفظ بألفاظ يعاقب عليها القانون، وسنلاحقه قانونيًا، ولن نسقط المفاوضات بسبب هذا الرجل الذي أساء للوزارة، وسنستمر في التفاوض حتى تحقيق المطالب.

 

- يتم الآن التصعيد ضد الحكومة باستخدام تجميع الاستقالات الجماعية المسببة، فما معنى ذلك ؟ وماذا سيحدث بعد تجميعها ؟

سنقوم بتقديم هذه الاستقالات لوزارة الصحة للتحقيق في أسبابها باعتبارها استقالات "مسببة"، وسنصر عليها، وسنرى كيف سينهض وزير المالية بهذا الشعب ويعالجه، هذا الشعب الذي تعدى الـ 90 مليون، ودساتير العالم أجمع تُبنى دائمًا على مبدأ العمل مقابل الأجر العادل، الأمر الذي لا يتم تحقيقه في مصر.

 

- ما الذي تقوم به لجنة الإضراب من أجل الأطباء والتعسف الذي يواجههم ؟

سأكرر ما قلته عندما كنت مع رئيس الوزراء، حيث قلت له أنا اتحمل المسئولية الجنائية عن الإضراب، أما أنت رئيس الوزراء فتتحمل المسئولية الجنائية عن تعنت الحكومة في مواجهة الإضراب، ووجهت له رسالة بأنه إذا ابتغى الصالح العام وصالح مصر وأراد مهلة 3 شهور كما طلب، فلتتنازل أنت ومساعديك عن مرتبكم لمدة 3 أشهر، ولكنه لم يعط إجابة شافية، وحاول الانصراف، ثم ترك الاجتماع.

 

- ما هي حقيقة الإتهامات الموجه لمجلس نقابة الأطباء بالتلاعب في قرارات الجمعية العمومية الأخيرة، وحذف بعض قراراتها من الصفحة الرسمية للنقابة ؟

نعم بالفعل حدث تحريف بعض القرارات وتغيير في الألفاظ، مما أدى لتغيير المدى والمحتوى، وهو ما أثار غضب شباب الأطباء والقوى الثورية بينهم، ونحاول غدًا استدراك هذا الأمر والعودة إلى النصوص الصريحة في الجمعية التي حصدت إجماع تاريخي من الأطباء.

 

- هل تود دكتور أحمد إضافة شيء آخر عن الإضراب ؟

أوجه اتهام مباشر لوزير المالية بأنه يعرقل التفاوض ويتحمل مسئولية هذه العرقلة، كما يتحمل نتيجة هذه العرقلة وما قد يحدث بعد ذلك.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص - حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )