اهم الأخبار:

حوارات

في حواره لـ"حريتنا".."أيمن صانع عربات الفول الحديثة" : "أحنا مش محسوبين على الدولة..مصر عايزة واحد جاع مين السيسي ده؟!"

كتب:
التاريخ 28 مارس 2014 - 06:12 م
حريتنا - في حواره لـ"حريتنا".."أيمن صانع عربات الفول الحديثة" :  "أحنا مش محسوبين على الدولة..مصر عايزة واحد جاع مين السيسي ده؟!"

 حريتنا-هناء عزالعرب

في أحدى جنبات شارع المُعز، في حارة  تشققت جدارنها ففاح منها عبير الأثر ، وشهدت أركانها على عيون سهرت على عملهم، وآذان  دأبت صوت الطرق على النحاس، أنها حارة الدقاقين عندما يجتمع الفن بالأثر ، وهي حارة  عُرفت بالأعمال اليدوية أشهرها تشكيل النحاس وصنع عربات الأطعمة كـعربات الفول الحديثة وعربات "الفيشار" بأشكال مختلفة عما اعتدنا عليها.

ومن أول ما عمل بهذه المهنة ثلاثة عمال سعيد بيومي وعلي عطية وحسن شهاب وتعلم على أيديهم العديد من العمال، وهو ماأخبرنا به "إيمن" وهو صاحب أحد المحال الخاصة بهذه الصناعة ، فقمنا بتوجيه أسئلتنا له.

متى بدأت المهنة؟

من سنتين بدأت عملي في صناعة عربات الطعام ، على يد الحاج حسن شهاب  والآن لي محلي الخاص .

أشكال هذه العربات جديدة غير مألوفة  على عكس العربات الخشبية المعتادة فما مميزات هذه العربات الحديثة؟

الأشكال الجديدة من العربات في الأصل الصين أول من  صنعتها، ولكن قمنا بتقليدها يدويًا ، الصين تستخدم أحدث الماكينات في التصنيع، الفرق الوحيد بين العربات المصرية الصينية هو ما يعرف بالـ" Finish"، وهو الوجه النهائي للعربة.

وماهي مميزات الصناعة اليدوية عن الصينية ؟

الصناعة اليدوية نستخدم فيها خامات أفضل وأثقل، بينما تمتاز الصناعة الصينية بالإمكانيات الأعلى، لأنهم يستخدموا الآلات الحديثة في الصناعة على عكسنا لاتتوافر لدينا كل هذه الأمكانيات.

أسعار الصناعة الصيني أرخص أم الصناعة اليدوية؟

الصناعة اليدوية أرخص في الغالب، ولكن هناك أنواع معينة تحتاج إلى آلالات معينة لاتتوافر في مصر، وبالتالي الصين هي المتحكمة في أسعارها لأنها البلد الوحيد الذي يقوم بصناعتها.

من أين يأتي أغلب زبائنك ؟

أغلب زبائني من سكان الوجه القبلي.

هل أختلف سوق البيع قبل وبعد الثورة؟

أكيد، قبل الثورة كان هناك حالة أستقرار في البلد ، لكن في الوقت الحالي  حالة الاقبال من الزبائن قلت خصوصًا أيام الجمعة، وذلك تحسبًا لخطر المظاهرات، "أحنا ما استفدناش حاجة من الثورة، لأننا مش محسوبين على الدولة أساسًا، أنا عندي 4 عمال  اشتغلنا ما اشتغلناش ليهم يومية ثابتة".

ماهي المشاكل التي تواجهها في عملك؟

مسئولين الحي دائمًا يحررون محاضر لنا على الرغم من عدم تعدينا على طريق المارة أو قيامنا بأية مخالفة، ولا نجد حلول معهم إلا بالرشوة حتى لانتعرض لإيذائهم.

ما آمالك في رئيس مصر القادم؟

"أنا محتاج زعيم شعبي زي الزعيم عبد الناصر يقول للناس هجوعكوا سنة وأشبعكوا السنة اللي بعديها، لكن ماحدش بيقول كده كله بيضحك على كله، ولا أي حد على الساحة يصلح للرئاسة حتى السيسي، زمان حسني مبارك دخل التاريخ وخرج منه والاخوان بفترة حكمهم دخلوه تاني، الإخوان دخلوا التاريخ بس دخلوا نقطة سودة، مصر عايزة واحد جاع".

وبالنسبة للفريق السيسي هل تراه يصلح رئيسًا لمصر؟

"أنا عندي 36 سنة وعمري ما سمعت عن السيسي الا من سنة، مين السيسي ده؟!، عمل أيه لمصر؟!،  السيسي اللي  بيقول أنزل، أنزل ليه عشان أموت أخويا، هما لو غلط افهمهم لكن مش احلل دمهم، أنا لومت اخواني هبقى بكافح الإرهاب ومش هتحاسب".

في حالة ترشح سيدة للرئاسة، هل ستنتخبها؟

في حالة أنها سترفع من شأن البلد سأنتخبها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص-حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )