اهم الأخبار:

منوعات

5 علامات تخبرك أنك وقعت في حالة "الاكتئاب"

حريتنا - 5 علامات تخبرك أنك وقعت في حالة "الاكتئاب"

 

إعداد: هاجر توفيق

يعتقد البعض أن الحزن والاكتئاب نفس الشيء، بالتأكيد الاكتئاب يجلب معه الحزن والتعاسة، لكنه يتخطاهما إلى أبعد من ذلك. إليك علامات يجب أن تنتبه لها لتعرف إن كنت أنت أو أحد المقربين لك مصابًا بالاكتئاب.

 

لا قيمة لي .. العالم أفضل حالًا بدوني

إذا كنت تردد هذه الكلمات بداخلك بين حينٍ وآخر، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب. فهو يخبرك طوال الوقت بالأكاذيب مثل "أنا كسول وخامل"، "لا قيمة لي"،  "لن أحقق شيئًا أبدًا" ، "لا أحد يحبني". لكن لا تصدق ذلك، فكلها أوهام من صنع الإكتئاب، يوهمك بأنها حقيقة وأن كل شئ من حوالك سيصبح أفضل بدونك. فهو يغمر نفسك بمشاعر  قوية من انعدام القيمة، والذنب الشديد على أخطائك حتى وإن لم تخطئ.

مشكلات النوم..

من المعروف أن معدل النوم الطبيعي من 6 وحتى 8 ساعات يوميًا، لكن مريض الاكتئاب غالبًا ما يعاني من مشاكل بالنوم، سواء الأرق وعدم القدرة على النوم، أو الإفراط في النوم لساعات طويلة. وهنا يجب أن ننتبه إلى أن من يعاني مشكلات بالنوم لعدة أيام لسبب طارئ أو إرهاق أمر طبيعي، أما  مريض الاكتئاب فهو يعاني من تلك المشكلات بشكل شبه دائم.

سرعة الانفعال والضيق لأتفه الأسباب..

يعتقد أغلب الناس أن الاكتئاب يؤدي إلى الحزن العارم، لكن أحيانًا من يعانون من الاكتئاب يصابون بالغضب وسرعة الانفعال عوضًا عن البؤس والتعاسة، فمريض الاكتئاب ينزعج وينفعل بسرعة و يصعب عليه التأقلم مع ظروفه أو التكيف مع أي وضع جديد،كذلك يشعر بالخوف والقلق الشديدين، ويبكي باستمرار بلا مبرر.

 

اضطراب الشهية والتغيّر الملحوظ في الوزن

إن اضطراب الشهية سواء زيادتها أو انعدامها، والتغيير الملحوظ في الوزن بالزيادة أو النقصان، واستمرار ذلك لأسبوعين أو أكثر علامة قوية على أنك مصاب بالاكتئاب. فهو يصيبك بالفتور  والإعياء البدني، ويفقدك اهتمامك بمظهرك وصحتك فتمتنع عن تناول الطعام، أو تتناوله بشكل مفرط دون أن تأبه لزيادة وزنك من عدمها.


مشاكل في التركيز وإرهاق مستمر

 تشعر بالإرهاق نتيجة إصابتك بأحد الأمراض  أو التعرض لضغط عصبي أو بدني شديد، لكن في حالة الإصابة بالاكتئاب تفقد الاهتمام بالأمور، وتشعر باستنزاف الطاقة والخمول وحتى المهام الصغيرة تكون مرهقة وتستغرق وقتًا أطول لإتمامها. كذلك تعاني كي تحافظ على تركيزك، أو تشعر بأن تفكيرك ضبابي ومشوش، والمصابون بالاكتئاب غالبًا ما ينسون، وباستمرار يضعون الأشياء في غير أماكنها الصحيحة في حياتهم اليومية. كذلك قد تعاني آلامًا وأوجاعًا غير مبررة وبشكل مستمر في بعض الأجزاء المتفرقة من الجسم مثل الصداع وآلام الظهر والمعدة والعضلات.

هذه العلامات تساعدك لتحديد ما إذا كنت مصابًا بالاكتئاب، فإذا شعرت بأنها تشبه حالتك، سارع إلى الطبيب المختص  على الفور وتحدث إليه، فالاكتئاب مرض كأى مرضٍ آخر يمكن معالجته، وهو حالة نفسية مؤقتة سرعان ما تزول إذا سارعت باستشارة الطبيب والخضوع للعلاج.

 

التقرير مترجم عن مجموعة أبحاث منشورة..

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )