اهم الأخبار:

فنون وثقافة

العرض الأول في العالم العربي .. فيلم أطياف ينافس في آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

كتب:
التاريخ 28 نوفمبر 2021 - 07:13 م
حريتنا - العرض الأول في العالم العربي .. فيلم أطياف ينافس في آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

  

يشهد الفيلم التونسي أطياف، بحضور مخرجه مهدي هميلي والمنتجة مفيدة فضيلة وبطلته زازا، عرضه الأول في العالم العربي ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (26 نوفمبر/ تشرين الثاني – 5 ديسمبر/ كانون الأول)، حيث ينافس الفيلم في قسم آفاق السينما العربية، حيث يُعرض يوم الأربعاء 1 ديسمبر الساعة 12 ونصف ظهراً في المسرح الصغير.

أطياف نال العديد من الإشادات بعد العرض العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا، حيث نافس في مسابقة صُناع أفلام الحاضر، فكتب عنه موقع Film book "قطعة سينمائية رائعة بآداء تمثيلي ممتاز، لا توجد لحظة في الفيلم تشعر فيها بعدم الأصالة بفضل المخرج، إنه فيلم فريد وصادق"، فيما أشادت صحيفة العرب اللندنية بالفيلم وكتبت "رحلة محمومة ومليئة بالإثارة، تمكن فيها المخرج من بناء قصة جذابة، وخلق علاقة تعاطف قوية مع المشاهدين".

وشارك الفيلم أيضاً في مهرجان زيورخ السينمائي، المهرجان الدولي للفيلم الفرنكفوني بنامور، مهرجان فالنسيا السينمائي لأفلام البحر المتوسط ومهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط الدولي في مونبلييه.

تدور الأحداث حول آمال التي تخرج للتو من السجن بعد قضاء عقوبتها بالحبس بتهمة الزنا، لتبدأ في البحث عن مؤمن، ابنها المراهق المفقود في قاع العاصمة تونس. وخلال رحلة البحث، يتعين على آمال أن تواجه حقيقية سقوط المجتمع التونسي.

فيلم أطياف من تأليف وإخراج مهدي هميلي، ويشارك في بطولته نجوم تونسيون منهم عفاف بن محمود، إيهاب بويحيي، زازا، سارة حناشي وسليم بكار، وقام بتأليف الموسيقى التصويرية أمين بوحافة، وتتولى شركةMAD Solutions  مهام توزيع الفيلم في العالم العربي. وهو إنتاج مشترك بين Yol Film House (تونس)، Tarantula (لوكسمبورغ)، MPM Film (فرنسا)، Clandestino Production (تونس) وAllam Film  (الولايات المتحدة الأميركية).

وتم تطوير الفيلم في الورشة الكندية المرموقة Grand Nord كما فاز بجائزة أفضل سيناريو من المعهد الفرنسي وحصل على جائزة منصة الجونة لمرحلة ما بعد الإنتاج، ونال دعماً من المركز الوطني للسينما والصورة بتونس، صندوق لوكسمبورغ السينمائي ومركز السينما الوطني الفرنسي.

مهدي هميلي كاتب ومخرج تونسي، خلال إقامته بباريس أخرج ثلاثة أفلام تتناول مفاهيم الحب والمنفى، وهي لحظة (٢٠٠٩) وليلة (٢٠١١) وليلة بدر (٢٠١٢). وفي 2016 أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة تاله حبيبتي، والذي شارك في عدة مهرجانات مهمة منها تورونتو وقرطاج، و كما فاز بعدة جوائز. يُعد مهدي شاعراً شهيراً في تونس، كما تم اختيار فيلمه الوثائقي فولاذ للمشاركة في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم لا فابريك سينما.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )