اهم الأخبار:

فنون وثقافة

رئيسة الأوبرا ومحافظة البحيرة تفتتحان مهرجان دمنهور الدولي الخامس للفولكلور

كتب: فريق حريتنا
التاريخ 30 مارس 2017 - 04:21 م
حريتنا - رئيسة الأوبرا ومحافظة البحيرة تفتتحان مهرجان دمنهور الدولي الخامس للفولكلور

 

تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية بالإنابة عن وزير الثقافة والمهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان دمنهور الدولي للفلكلور وذلك في السابعة مساء السبت الأول من إبريل على مسرح أوبرا دمنهور والتي تقام بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وهيئة قصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية ووزارة الشباب والرياضة.

 

وتستمر على مدار سبعة أيام متصلة حتى الجمعة 7 ابريل بمشاركة 15 فرقة من 7 دول عربية وأجنبية هي مصر ، الجزائر ، الهند ، اليونان ، الأردن ، أرمينيا ، سريلانكا ..

 تبدأ فعاليات الافتتاح بعروض وكرنفالات الفرق المشاركة في شوراع مدينة دمنهور وينتقل الحضور إلى افتتاح معرضا لإصدارات دار الأوبرا المصرية منها أكثر من 50 عنوان كتاب بالإضافة إلى مجموعة من الأسطوانات وشرائط الكاسيت بتخفيضات 50% للجمهور طوال فترة المهرجان بعدها تنطلق الفعاليات الفنية من مسرح أوبرا دمنهور.

 تلقى رئيسة الأوبرا كلمة بالإنابة عن وزير الثقافة يعقبها كلمة لمحافظ البحيرة يليها يتم تكريم 5 شخصيات من رموز وعلامات الفلكلور الشعبي الذين ساهموا بإبداعاتهم في إثراء هذا اللون من الفنون بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم وهم رائدتا الموال الشعبي جمالات شيحة، رضا شيحة، مصمم الاستعراضات على الجندي، مؤسس مدرسة التنورة محمود عيسي واصغر عارض تنورة في مصر الطفل تيام الدمنهوري لتشجيعه على استمرار التفوق والإبداع .

تقدم فرقة الرقص المسرحي عرضها الجديد بعنوان موال المدحين الذي صممه خصيصا المخرج الفنان مناضل عنتر احتفالا بالمهرجان يتناول الشخصية المصرية بأبعادها وتفردها وتراثها العميق النابع من شوارعها وأزقتها بمزج الأشكال الغنائية الشعبية في قالب تراثي شعبي يعتمد علي معاني الموال والمدح والسيرة من خلال خط درامي يعبر عن تراث مصر ، بعدها وبمناسبة اختيار الأقصر عاصمة للثقافة العربية وعام المرأة تقدم فتيات فرقة الأقصر للتنورة أستعراضا لجماليات هذا الفن يعقبها مقتطفات من عروض جميع الفرق الدولية المشاركة .

جدير بالذكر أن ازدياد عدد الدول والفرق المشاركة يعكس النجاح الذى حققته الدورات السابقة كما يبرز الاهتمام بالفنون التراثية والفلكلورية باعتبارها احد السبل لدراسة خصائص المجتمعات والبحث في عوامل تطور الأمم كما باتت الفعاليات ملتقى فنياً دولياً يجمع شعوب وثقافات العالم على ارض مصر باعتبارها مهد الحضارات وصانعة للتاريخ .

يشار إلى أن الفرق المصرية المشاركة هي الرقص المسرحي ( دار الأوبرا المصرية ) ، الأقصر للتنورة بنات ، الأقصر للفنون الشعبية، البحيرة للفنون الشعبية، قصر التذوق بالإسكندرية، بورسعيد للفنون الشعبية ، الأراجوز المصري، سوهاج( هيئة قصور الثقافة )، منتخب جامعة سيناء ( وزارة الشباب والرياضة ) .

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )