اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

هل يمكن علاج مرض السكري؟

كتب:
التاريخ 15 أغسطس 2021 - 08:43 م
حريتنا - هل يمكن علاج مرض السكري؟

 

هل يمكن علاج مرض السكري؟

 

إجابة على عنوان المقال فلا يوجد علاج حالي لمرض السكري، لكن يجدر الذكر أن المرض يمكن أن يخف مع أخذ الإجراءات المناسبة للتعامل معه، وعندما يخف مرض السكري، فإن الجسم لا يظهر أي علامات لمرض السكري، على الرغم من أن المرض لا يزال موجودًا!

حتى اليوم لم يتوصل الأطباء إلى العوامل كافة التي تجعل مرض السكري يتراجع بشكل ملحوظ، لكن هناك اتفاق واضح على أن مستويات A1C التي تقل عن 6% تعد عاملاً مهماً. وتشير مستويات A1C إلى مستويات السكر في الدم لدى الشخص على مدى 3 أشهر.

 

وهناك عدة مراحل يمكن أن يمر بها مريض السكري عند تراجع المرض لديه وتشمل التالي:

 

1-    تراجع جزئي: عندما يحافظ الشخص على مستوى جلوكوز الدم أقل من مستوى الشخص الطبيعي المصاب بالسكري لمدة سنة واحدة على الأقل دون الحاجة إلى استخدام أي دواء لمرض السكري.

2-    تراجع كامل: عندما يعود مستوى الجلوكوز في الدم إلى المستويات الطبيعية تمامًا (كالشخص غير المصاب بالمرض) ويستمر كذلك لمدة سنة واحدة على الأقل دون أي أدوية.

3-    تراجع طويل الأمد: عندما يستمر مستوى الجلوكوز في الدم طبيعياً لمدة 5 سنوات على الأقل.

 

من السابق يمكننا القول إنه حتى وإن حافظ الشخص على مستويات السكر في الدم طبيعية لمدة 20 عامًا، فسيظل الطبيب يعتبر أن مرض السكري لديه في حالة هدوء وليس شفاء. ومن الجدير بالذكر أن تحقيق التراجع لمرض السكري يكون من خلال أمور بسيطة مثل إجراء تغييرات على روتين التمارين أو النظام الغذائي.

 

أما فيما يتعلق بالعلاجات المتاحة لمرضي السكري من النوع الأول والثاني فهي كالتالي:

 

-علاج مرض السكري من النوع 1:

يُعالج مرض السكري من النوع الأول بحقن الأنسولين أو باستخدام مضخة الأنسولين.

-علاج مرض السكري من النوع 2:

أما بالنسبة لعلاج مرض السكري من النوع 2، فأنت بحاجة إلى تغيير نمط حياتك ومراقبة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى تناول أدوية السكري والأنسولين أو كليهما.

 

- تغيير أنماط الحياة:

 

يعد تغيير نمط الحياة من أولى الطرق الأساسية للتغلب على مرض السكري من النوع الثاني، ولا تنسى أيضًا التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة لتجنب السمنة، كل هذه العوامل تساعد في علاج مرض السكري Diabetes mellitus.

 

- غذاء صحي ومتوازن:

يلعب الغذاء الصحي دورًا رئيسيًا في علاج مرض السكري، حيث تحتاج إلى إيجاد التوازن المناسب بين أنواع الطعام المختلفة، من الكربوهيدرات (Carbohydrates) والبروتينات (Proteins) والدهون (fats) ، وفقًا لما يناسب حالة المُصاب، ووزنه.

 

ممارسة الرياضة:

ينصح الأطباء عادة مرضى بداء السكري، بممارسة الرياضة مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة... كما ينصح بممارسة الرياضة التي يفضلها الشخص ليحافظ على استمراره ووضعه كروتين يومي لتجنب الشعور بالملل، فالرياضة تقلل من مستوى السكر في الدم، ولكن يجب الانتباه إلى النقص المفرط للسكر في الدم، ويمكن مراقبة ذلك بأجهزة متخصصة التي تقيس مستوى السكر في الدم.

 

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )