اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

الحضارات القديمة

كتب:
التاريخ 15 أغسطس 2021 - 06:47 م
حريتنا - الحضارات القديمة

 

 

الحضارات القديمة تشير إلى الحضارات التي ظهرت في العالم منذ القدم وهم ( أفريقيا – آسيا – أوروبا) وأيضًا قبل اكتشاف قارة أمريكا وعلى ذلك تٌعرف بتأسيسها منذ أكثر من 3,000 عامًا قبل الميلاد، وتجدر الإشارة هنا بأن الحضارات القديمة تطورت وتوسعت بشكل ملحوظ في عدة مجالات منها الفنون والعلوم وأهم تطور ظهرت به بقوة هو مجال العمارة الذي ضم عجائب الدنيا السبع مثل سور الصين العظيم، تاج محل، حدائق بابل المعلقة، معبد الآلهة أثينا، والأهرامات هي الوحيدة التي ظلت باقية وصامدة حتى وقتنا هذا، وهذا يدل على براعة ومدى تخطيط الحضارة المصرية القديمة دون غيرها من الحضارات القديمة.

أهم الحضارات القديمة

كما ذكرنا من قبل أنه جاء اسم الحضارات القديمة بناءً على سنوات تأسيسها والتي وصل عمرها نحو ثلاثين ألف عامًا وكانت هذه الحضارات تطل على البحر المتوسط دون حضارتي الهند والصين، لذا تنوعت الحضارات القديمة وفق مكانها وفترة تاريخها وازدهارها، ومن أهم هذه الحضارات:

الحضارة السومرية

تعد من أهم الحضارات القديمة المعروفة في التاريخ، وظهرت في جنوب بلاد الرافدين من خلال الألواح الطينية المكتوبة بالخط المسماري، كما شهدت الحضارة السومرية اسم سومر منذ بداية الألفية الثالثة قبل الميلاد، إنما بدأت حياة السومريين في الألفية السادسة ق.م.

استقر السومريين في جنوب العراق، وقاموا بتشييد مدن سومرية مثل كولاب وكيش ولارسا وأداب وغيرها من المدن القديمة، وبدأوا في ابتكار رسومات على المخطوطات والألواح الطينية المسمارية حتى 2000 سنة، وكانت هذه اللغة هي صلة التفاهم بين دول الشرق الأوسط.

الحضارة المصرية

اشتهرت الحضارة المصرية بأنها أهم وأقدم الحضارات القديمة على الإطلاق، حيث امتد نشاطها منذ عام 3150 ق.م حتى عام 50 ميلادي، وقد اشتد نشاطها في مجالات الطب، العمارة، والعلاج بالسحر، كما شهدت عدد كبيرة من الحكام والأسر الفرعونية القديمة، لذا أطلق عليهم الفراعنة، واتبعوا عبادة الآلهة، والشمس، والتوحيد.

ازدهرت الحضارة المصرية القديمة في علم التحنيط واستطاعت أن تخفي سر هذا العلم عن العالم حتى الآن، كما ازدهرت أيضًا في مجال العمارة من خلال بناء وتشييد الكثير من المقابر الفرعونية " الأهرامات"، المعابد مثل معبد الكرنك، حتشبسوت، أبي سمبل وغيرها من المعابد المنتشرة في جنوب مصر، فضلًا عن الأعمدة والمسلات التي ظلت باقية حتى الآن.

الحضارة الصينية

هي واحدة من ضمن الحضارات القديمة التي ذكرها التاريخ، كذلك امتد نشاطها الملحوظ منذ عام 220 ق.م وحتى 1912 الميلادي، لذا تعد أطول الحضارات القديمة عمرًا وأقدمها على الإطلاق، وهذا الأمر جعلها تشهد توسعًا حضاريًا في مجالات العمارة، الغزوات العسكرية، وعليه تركت لأحفادها إنجازات عظيمة ولا تزال حتى وقتنا هذا مثل كسور الصين العظيم.

الحضارة الإغريقية

يقصد الحضارة الإغريقية بالحضارة اليونانية القديمة والتي امتدت منذ عام 800 ق.م واستمرت حتى عام 600 ميلادي، اتسمت الحضارة الإغريقية بالقوانين الصارمة والإنجازات العسكرية، حيث كان يطمح حكامها بالتوسع الحضاري من خلال الغزوات الحربية وكان أشهر قائد عسكري في تاريخ هذه الحضارة هو إسكندر المقدوني الذي استطاع أن يغزو عدد كبير من الدول والمقاطعات، وبالتالي امتلك الكثير من المعابد الإغريقية القديمة مثل معبد أثينا والبارثينون.

الحضارة الفارسية

اشتهرت الإمبراطورية الفارسية بالقوة العسكرية عن طريق حكام البلاد ومدى قوتهم وبسالتهم، امتد الحضارة نحو 200 عام، وقام القادة الفرس بغزو الكثير من البلدان المجاورة بدايةً من جنوب مصر، وانتهت بغزو اليونان والهند، بالإضافة إلى حكم آسيا وأوروبا لسنوات طويلة، حتى انتهت الحضارة الفارسية في عام 530 ق. م.

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )