اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

تعرف على فوائد استنشاق بخار الماء والملح

كتب:
التاريخ 14 إبريل 2020 - 04:40 م
حريتنا - تعرف على فوائد استنشاق بخار الماء والملح

 

فوائد استنشاق بخار الماء والملح انشقت في اتجاهات متعددة بالنظر إلى الاستخدامات المختلفة التي يمكنك الاستفادة منها إذا ما استنشقت بخار الماء على حدي أو بعد إضافة الملح إليه، إذ كان له دور هام في معالجات عدد من الأمراض المختلفة التي كثيراً ما تصيب الجهاز التنفسي بحلول فصل الشتاء بالعادة، واليوم سنتعرف على فوائد استنشاق بخار الماء للصدر بل وطرق استنشاقك المختلفة لهذا البخار مع المحاذير المتنوعة التي ننصح بتوخي الحذر منها، فلما الانتظار دعنا نتطرق سريعاً إلى محتوى مقالنا.

بخار الماء

مؤكد أنه تعرف الكثير عنه حتى إن لم يكن بالشكل العلمي الواسع، إذ تدرك أن البخار يمثل الحالة الغازية التي تتحول إليها جزئيات المياه، وهذا بالطبع بعد تعريضها لدرجة كبيرة من الحارة العالية وصولاً إلى درجة الغليان الخاصة بها والتي تصل إلى 100 درجة مئوية.

ومن هنا تتفكك الروابط والجزئيات الخاصة بالمياه للتصاعد في شكل بخار والذي بالعادة ما يكون عديم اللون، إلا أنه من الممكن ملاحظته إذا ما تكاثف ليصبح واضح للعيان، وهو الذي من الممكن الاستفادة منه في تلك الحالة في نواحي عدة منها الجمالية لمعالجة الكثير من مشاكل البشرة، أو العلاجية منها التي ترتبط بالجهاز التنفسي.

 

فوائد استنشاق بخار الماء والملح في العلاج

 

إذا ما أضفت كميات قليلة من الملح إلى المياه يمكنك أن تحصل على بخار من شأنه تقديم المساعدة في المعالجة من حالات احتقان أو انسداد الأنف الذي كثيراً ما يصاب به الجميع سواء الصغار منها أو الكبار، ولكن المزعج أن تلك الحالة تترافق عند حدوثها مع أمراض أخرى تلحق بالجهاز التنفسي من بينها "التهابات الجيوب الأنفية، والحمى، والزكام، والتهابات الأنف التحسسي" وغيرها من الأمراض.

ومن هنا تكمن الفوائد المختلفة لبخار الماء مما يمكن الاعتماد عليها في توفير الدور المعالج لإذابة أياً من المخاط أو البلغم الذي عادة ما يمتلئ به الصدر، لذا بالعادة ما ينصح الأطباء في تلك الحالات بأهمية استنشاق المرء للبخار من مرتين إلى نحو 4 مرات في اليوم للتخلص من تلك المشاكل الصدرية والتنفسية.

 

أبرز فوائد استنشاق بخار الماء والملح

 

ما تزال هنالك الكثير من أوجه الاستفادة التي يمكنك الحصول عليها من الاستنشاق المواظب لبخار الماء، وهذا ما يتمثل في المميزات التالية:

· يساعد في التخلص السريع من مشاكل الاحتقان الحادث في الجيوب الأنفية، وقد يحقق نتائج أكثر فعالية إذا ما أضفت القليل من الزيوت العطرية المختلفة إلى المياه.

· يعمل سريعاً على التخفيف مما يصاب بها المرء من ضيق بالتنفس، وهذا بفضل دوره في إبقاء المجرى الخاص بالهواء الأنفي متوسعاً ومفتوحاً.

· مع الاستنشاق المستمر لبخار الماء مع الملح عند الإصابة بالبرد والزكام، يعمل على تحليل أياً من المواد المخاطية التي تتراكم سريعاً في الجهاز التنفسي.

 

تجربتي مع زيت الخروع للبطن

 

فوائد استنشاق بخار الماء والملح للبشرة

 

إلى جانب الفوائد العلاجية تلاحظ أنه من الممكن استعماله كعلاج تجميلي لمعالجة الكثير من مشاكل البشرة، وهذا ما يتضح من التالي:

· التعرض لبخار الماء قد يساعد في الزيادة من بريق ولمعان البشرة.

·كما وأنه من الممكن أن يكون خير مساعد في الحرق السريع لأياً من الدهون الزائدة إذا ما تعرضت لحمام ساونا.

·في نفس الوقت يساعدك التعرض لتلك الحارة العالية من بخار الماء في تحسين مستويات نشاط الدورة الدموية بجسم الإنسان.

·كما وإنه يساعدك في التخلص من تلك الطبقة المتكونة من الخلايا الميتة على الجلد، وهذا في المقابل ما يساعد في تصفية البشرة وجعلها أكثر نقاءً.

· المساعد الأكبر لممتلكي البشرة الدهنية في التخلص الآمن من تلك الإفرازات الدهنية التي بالعادة ما تتسبب في ظهور الحبوب أو غيرها من الرؤوس السوداء التي تضر بجمال البشرة.

 

طرق استنشاق بخار الماء والملح

 

هنالك عدة طرق من الممكن أن تبدأ في إتباع إحداها لاستنشاق بخار الماء مع الاستفادة بفوائده، وتلك الطرق هي كالتالي:

· باستخدام الوعاء والمنشفة:

كل ما تحتاج إليه هو تسخين قدر مناسب من الماء على أن يصل حتى الغليان، ومن ثم تبدأ بإضافة أياً ما رغبت به سواء الملح أو الزيوت العطرية أو الأعشاب المختلفة، وهذا على أن يتم وضع ذلك الماء في وعاء ويفضل هنا أن كون عازل للحرارة.

تحتاج تالياً إلى استخدام المنشفة بوضعها فوق الرأس مع تقريب الوعاء من الوجه، وتحتاج إلى مواصلة استنشاق البخار المتصاعد عبر الأنف طوال دقيقتين على أن تُغلق عينيك لكي لا تتعرض لأي أذي.

· باستخدام كأس البخار:

يمثل هذا نوع من الكؤوس البلاستيكية التي بالعادة ما يوضع بها الماء بعد غليه، وترتدي القناع المخصص بهذا الكأس بعد ذلك على أن تتنفس البخار بالاعتماد عليه، فقط تحتاج إلى قناع يتناسب مع حجم الوجه تقريباً.

· باستخدام حمام البخار:

هي الطريقة الأسهل والتي تتناسب مع الأطفال بشكل أكبر، لأنك تحتاج فقط إلى ملء الحوض بالمياه الساخنة أو الدافئة بما يتناسب مع الطفل على أن تُغلق باب الحمام تماماً لكي لا يتسرب البخار منه، وتحتاج لإبقاء الطفل في الحوض فترة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق لمعالجة مشاكل التنفس.

 

نصائح عند استنشاق بخار الماء والملح

 

· لابد من الاحتراس التام من حرارة البخار العالية لكيلا تؤدي إلى تهيج وتحسس العينين.

·عليك بترك مسافة تصل إلى نحو 25 سم ما بين الوجه وذاك الوعاء الذي يتصاعد منه البخار الساخن حتى لا تحترق من تلك الحرارة.

·عليك بالامتناع عن إضافة الزيوت العطرية إذا ما تعلق الأمر بالأطفال أو بالنساء الحوامل.

يمكن معرفة المزيد من خلال تصفح موقع نادى العرب

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )