اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

استونيا أول دولة أوروبية تقدم أفضل الخدمات الذكية في العالم

كتب:
التاريخ 30 أغسطس 2019 - 07:50 م
حريتنا - استونيا أول دولة أوروبية تقدم أفضل الخدمات الذكية في العالم

 

 

تتصدر أستونيا الدولة الأوروبية الصغيرة التي يقل عدد سكانها عن 1.5 مليون نسمة، دول أوروبا والعالم في مجال التحول الرقمي والخدمات الحكومية الذكية، كما تسعي إلى تشكل مركزاً عالمياً لقطاعات وشركات التكنولوجيا.

وتسعى أستونيا إلى تحويل كافة الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية، وتعد من الدول التي وضعت التكنولوجيا الرقمية في صلب حكومتها، وأطلقت عام 2015 استراتيجية واسعة النطاق لمواءمة القوانين الأوروبية مع الفضاء الرقمي والمساعدة على تحويل القارة إلى رائدة في مجال تكنولوجيا الاتصالات.

كما تعد أستونيا الدولة الأولى في العالم التي نظمت تصويتاً عبر الإنترنت في انتخابات وطنية، لا يستغرق أكثر من 3 دقائق ويمكن مواطنيها من التصويت من أي مكان في العالم.

وتطبق الدولة الأوروبية الصاعدة سياسة التعليم الذكي، بتعزيز دور التكنولوجيا الحديثة في التعليم، وتسعى إلى رقمنة كافة المناهج الدراسية بحلول عام 2020.

وتبنت الحكومة الأستونية عام 2015 نهج “الحكومة كخدمة”، حيث أطلقت متجر تطبيقات تديره الدولة، أعاد صياغة آليات تفاعل الحكومات في أنحاء العالم مع مواطنيها، وأطلقت مبادرة “إي أستونيا” أي (أستونيا الرقمية)، والتي تعد نموذجاً يحتذى عالمياً.

وقامت أستونيا بتوسيع ناطق الخدمات الحكومية الرقمية إلى ما وراء حدودها الجغرافية، ووفرت بدائل مبتكرة لتسهيل حصول الكثيرين على الخدمات الرقمية والمالية، حيث أطلقت برنامج الهوية الرقمية للأفراد في مناطق عدة حول العالم، بصرف النظر عن جنسياتهم، ما نتج عنه إنشاء برنامج الإقامة الإلكترونية الأستونية، الذي مكنت المتعاملين حول العالم من تأسيس شركة وفتح حساب مصرفي في أستونيا عبر الإنترنت خلال يوم واحد.

وتتميز تجربة أستونيا بأنها بدأت بتشخيص التحديات التي تمثلت في صعوبة توفير الخدمات لمواطنيها الذين ينتشرون في مجتمعات سكنية متباعدة على مساحة كبيرة من الأراضي، حيث لم يكن خياراً واقعياً افتتاح مكاتب خدمات حكومية في كل قرية، ما دفع القطاعين الخاص والحكومي للعمل لتطوير حلول رقمية وخدمات إلكترونية مبتكرة، واعتماد نهج شراكة ثنائية لتوفير الخدمات.

 

 

 

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : خاص

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

الاكثر قراءة

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )