اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

تعرف على إمارة رأس الخيمة

كتب:
التاريخ 16 فبراير 2019 - 05:29 م
حريتنا - تعرف على إمارة رأس الخيمة

 

نعلم كثيراً من التفاصيل عن دولة الإمارات العربية المتحدة، وبخاصة عن دبي وأبوظبي، لكن القليل من يعرفون عن إمارة رأس الخيمة.

تتبع إمارة رأٍس الخيمة دولة الإمارات العربية، وتعتبر الإمارة الرابعة من حيث مساحتها، وعدد سكانها في عام 2005 تخطي الـ200 ألف نسمة.

تحمل عاصمتها نفس الاسم: مدينة رأس الخيمة، وعرفت قديماً باسم جلفار، وهي توجد في أقصى شمال الجزيرة العربية وتطل على الخليج العربي ويصل طول ساحلها إلى حوالي 64 كيلومترا ويحكمها الشيخ سعود بن صقر القاسمي، وتبرز وتبرز الأٍسرة الحاكمة للإمارة بتعدد الأنشطة والتوجهات التي ترعاها، لاسيما ابنة الشيخ سعود القاسمي، الأميرة آمنة.

تاريخ إمارة رأس الخيمة

تم انضمامها إلى اتحاد الإمارات في عام 1972 ويوجد في رأس الخيمة العديد من الجزر مثل جزيرة الحمراء وجزيرتي طنب الصغرى وطنب الكبرى التي تطلب دولة الإمارات من إيران إرجاعها وتم رفع الأمر للمحاكم الدولية.

ورأس الخيمة اشتهرت قديماً بأنه يوجد بها حلقات العلم التي أجراها العديد من العلماء في نجد، واشتهروا تاريخياً في رأس الخيمة، وكتب عنهم المؤرخون خلال الحملة البريطانية في عام 1819.

واعتمد أهل إمارة رأس الخيمة تاريخياً على صيد الأسماك، والزراعة، والغوص للحصول على اللؤلؤ، وامتلكواأسطولاً كبيراً من الغوص الذي يتكون من 50 سفينة،واعتمدوا أيضا على الرعي وزراعة النخيل ومن أشهر الصناعات التي اشتهر بها سكان رأس الخيمة قديماً صناعة السفن الخشبية.

الأقتصاد وأماكن جذب السياح في رأس الخيمة

  • ساعدت الزراعة في إمارة رأس الخيمة في غنى دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث وجد بها توسعاً ملحوظاً في القطاعات الخاصة بإقتصادها المحلي، والعديد من التقديرات أكدت على تحقيق النمو بحوالي 60% في الست سنوات الماضية، ليرتفع إجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الإمارة إلى 16.5 مليار درهم وهذا إلى 26 مليار درهم في نهاية عام 2015.
  • إمارة رأس الخيمة تعتمد على نمو القطاع السياحي والصناعي وبشكل خاص في الصناعات التحويلية وزيادة نطاق عدد الشركات العامة.
  • عملت إمارة رأس الخيمة على استخراج اللآلئ الطبيعية من ميناء مزدهر، ويعتبر أهم مراكز صناعة المجوهرات الخاصة بالطبقة الغنية والملوك،ويعد من أهم مصادر الدخل.
  • وتستثمر إمارة رأس الخيمة في العديد من المشروعات السياحية المتنوعة، والتركيز على إنشاء أماكن جاذبة جديدة.
  • تتميز بوجود تنوع لطبيعتها وتضاريسها والمساحات الخضراء الكبيرة، والجبال الشاهقة والصحراء المتسعة ويوجد بها العديد من الأدوية أسفل الجبال الخضراء والخصبة والمناطق الزراعية، وينابيع المياه الكبريتية بالقرب من المناطق الجبلية وهذا ما يساعد في جذب السياح لها.
  • ويوجد بها العديد من المعالم التراثية مثل متحف رأس الخيمة الوطني، وأيضاً المعالم الترفيهية وهي مثل الحديقة المائية آيسلاند.

أهم الأسباب التي تجعلك تزور إمارة رأس الخيمة

  • رأس الخيمة تتميز بأنها لها تراث أثري مميز وتاريخ ثقافي كبير ويوجد بها مجموعة مميزة من المناظر الطبيعية المتنوعة، وهي السهول الخضراء والخصبة والجبال والشواطئ الساحلية والأشجار المميزة والصحراء الواسعة.
  • إمارة رأس الخيمة هي مهد الحضارة القديمة ومقر للكثير من المستوطنات البشرية قيدماً ويوجد بها العديد من المتاحف والحفريات الأثرية التي يصل عمرها إلى 5 آلاف عام.
  • يوجد بإمارة رأس الخيمة 18 حصناً تاريخياً، وقلاعاً وأبراجاً بها شهادة خاصة بتاريخ رأس الخيمة وحكمها من خلال الساسانيين والعشائر الإسلامية داخل الخليج وغيرهم من البلاد الأخرى.
  • يوجد بإمارة رأس الخيمة صحراء رملية كبيرة ومسطحات مائية مميزة ومناطق عندها إيكولوجية متنوعة وهذا ما يجعل الإمارة مكاناً مميزاً لجميع محبي الطبيعة.
  • يتوافر بها مزرعة من اللؤلؤ وهذا لأنها من أهم مصادر تصدير حبيبات اللؤلؤ اللامعة والتي يتم تصديرها ويقوم زائرين الإمارة بمشاهدتها والاستمتاع بها.

حقائق مميزة تعرفها لأول مرة عن رأس الخيمة

  • اسم رأس الخيمة يرمز إلى موقعها في الجزء الشمالي من دولة الإمارات.
  • إمارة رأس الخيمة تشتمل على أعلى جبل في الإمارات حيث أن هذا الجبل يرتفع إلى حوالي 1910 متر فوق سطح البحر، ويوفر تجربة مميزة لمن يتسلقه ويرغب الدراجات الجبلية ويشاهد المناظر التي تتصل على القمة.
  • تعتبر رقصة الوهابي من أقدم الفنون الشعبية برأس الخيمة والتي تتميز بها الإمارة، ويتم القيام بهذه الرقصة حتى الآن في المناسبات الخاصة وحفلات الزفاف والأعياد.
  • رأس الخيمة هي موطن لواحدة من أهم مزارع النخيل في الإمارات وهي توفر أكثر من 18 نوعاً متنوعاً من التمور.
  • تحتفل الجزيرة الحمراء بالفن المعماري الذي يتم من خلاله استعمال الحجارة المرجانية والصدفية التقليدية وهي رمزاً يتميز بطابع الحياة في الطفرة النفطية.
  • يوجد في رأس الخيمة متحف به مجموعة مميزة من الأسلحة التقليدية القديمة،والتي ترجع إلى العائلة المالكة وهذه المعروضات الأثرية تتميز بأنها تحكي قصص السكان الأوائل بالمنطقة.

أنشطة يمكنكم ممارستها في رأس الخيمة

  • يمكنكم تسلق الجبال المرتفعة والاستمتاع بالشواطئ الذهبية والمساحات الخضراء الكبيرة التي يوجد بها العديد أشجار القرم.
  • أيضاً من الممكن القيام بزيارة متحف رأس الخيمة الوطني الذي يضم العديد من الأسلحة التاريخية والعديد من الأدوات التي يحب الاستمتاع بها ويتم زيارة قلعة ضابة ويتم التجول فيها ومشاهدة جميع المناظر الطبيعية البانوراما الساحرة لرأس الخيمة ومشاهدة سلسلة جبال حجر المميزة.
  • ويتم القيام برحلة مع سي وينجز وهي مغامرة مميزة تكون على ظهر طائرة مائية تقلع من رأس الخيمة وتذهب في جولة مائية لمشاهدة الخليج العربي والجبال الشامخة، والنشاطات الجبلية في جبل جيس، والذهاب إلى مخيم  واحة البدو الصحراوي ومخيم بساطة الصحراوي، والقيام بأعمال الجولف وعمل الرياضات المائية وركوب الخيل، والاستمتاع بثقافة ومأكولات إمارة رأس الخيمة وغيرها الكثير من النشاطات الأخرى.

أكثر من مليون سائحاً سنوياً يزورون إمارة رأس الخيمة

  • تهدف إمارة رأس الخيمة أن تنمي السياحة وتدعمها من خلال توظيف أكثر من 10.000 شخص إضافي في قطاع السياحة والضيافة، وهذا عند حلول عام 2021، وذلك حيث أن إمارة رأس الخيمة تستقبل 1.072.066 زائراً من جميع الأماكن سواء المحلية والدولية، وهذا للاستمتاع بمشاهد جميع المناظر الطبيعية المميزة، وتهدف إلى زيادة عدد الزائرين إليها مع حلول عام 2021 .
  • تتميز إمارة رأس الخيمة  بتطوير جميع الأماكن السياحي وتزويدها، وذلك للعمل على زيادة عدد الزائرين الذين يذهبون لها، ويذهب إليها الزائرين من روسيا والهند والمملكة المتحدة وكازاخستان وغيرها من البلاد الأخرى، وتجذب إمارة رأس الخيمة السائحين الذين يريدون تسلق جبل جيس وأيضاً يريدون مشاهدة المناظر الطبيعية وممارسة العديد من الأنشطة الخاصة بالسباحة وغيرها.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )