اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

بالصور.. تقرير مجلس الشورى المصري عام 1992 يؤكد تيران وصنافير مصريتان

كتب: فريق حريتنا
التاريخ 13 يونيو 2017 - 02:53 م
حريتنا - بالصور.. تقرير مجلس الشورى المصري عام 1992  يؤكد تيران وصنافير مصريتان

 

حصلت حريتنا على نسخة من النص الكامل لتقرير مجلس الشورى عام 1992، والذي أعدته لجنة الشؤن العربية والخارجية والأمن القومي بعنوان مصر ودول حوض البحر الأحمر والقرن الإفريقي.

وأكد التقرير أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان ولهما أهمية كبرى بالنسبة لمصر، بعدما ذكر أنه يزيد من أهمية الامتداد المصري على خليج العقبة امتلاك شرم الشيخ تيران وصنافير.

ففي القسم الأول من التقرير بعنوان "الملامح الجغرافية السياسية والتاريخية للبحر الأحمر" وتتحدث ضمنا عن الأهمية النابعة من كون مصر "مالكة لمفاتيح البحر الأحمر ملاحيا وسياسيا واقتصاديا"  ومن ذلك فقرة بعنوان: "الركائز الجغرافية لمصر علي البحر الأحمر".

وذكر التقرير أنه يزيد من أهمية الامتداد المصري علي خليج العقبة امتلاك مصر لمنطقة شرم الشيخ التي تسيطر علي مدخل هذا الخليج وكذلك الجزر التي تتحكم في هذا المدخل وهما جزيرتا " تيران" و "صنافير".

يذكر أنه صدر حكم نهائي من المحكمة الإدارية العليا بمصرية الجزيرتين، وحذر قانونيون من خطورة مناقشة البرلمان للاتفاقية، مؤكدين أن هذه الخطوة تعد انتهاكًا واضحًا للقانون والدستور.

يأتي ذلك فيما تصاعدت حملة محاولة تمرير الاتفاقية عبر البرلمان رغم بطلانها بأحكام نهائية وباتة صادرة من المحكمة الإدارية العليا لتصبح هي والعدم سواء.

وأطلقت حملة مصر مش للبيع حملة توقيعات لنواب البرلمان داعية المواطنين لتشكيل وفود شعبية لمطالبة النواب برفض الاتفاقية ورفض مناقشتها في البرلمان.

ودشنت الحملة استمارة توقيع الكترونية داعية المواطنين للتوقيع على رسالة لأعضاء مجلس النواب عن دوائرهم الانتخابية رفضا لمناقشة وتمرير اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتفريط فى جزيرتى تيران وصنافير.