اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

السوريون يحيون ذكرى جلاء الاحتلال الفرنسي وسط خراب الحرب

كتب: فريق حريتنا
التاريخ 19 إبريل 2017 - 07:12 م
حريتنا - السوريون يحيون ذكرى جلاء الاحتلال الفرنسي وسط خراب الحرب

 

تقرير : إسراء وجيه

يحتفل في 17 نيسان \أبريل شعب سوريا بذكري جلاء الاحتلال الفرنسي, وهو تاريخ جلاء أخر جندي فرنسي عن الأراضي السورية الذي خرج عام 1946, لتكون سوريا أول دولة عربية تحصل علي استقلالها..

 68عامًا و السوريون يحتفلون بهذه الذكرى، ولكن منذ 7 سنوات يحتفل الشعب مفرق تحت نيران الحرب.

حاول الاحتلال تقسيم سوريا في ذلك الوقت إلى ست دويلات, وهي؛ دمشق و حلب و أسكندرون و لبنان الكبير و جبل الدروز والعلويون, ويتذكر السوريون في مثل هذا اليوم رجال وقفوا في التاريخ ضد هذا المخطط و الاحتلال ومنهم؛ ابراهيم هنانو و سلطان باشا الاطرش و غيرهم ممن ناضل  دفع الغالي و الثمين  لهدف واحد و هو نيل الحرية و الاستقلال و الحفاظ علي الوحدة .

 

تحيي سوريا اليوم ذكري الاستقلال في جو مغير لما كانت عليه, ففيها تستخدم قضية وحدة البلاد كورقه لإسقاط المطالبات بالحرية و الديمقراطية بحسب المعارضة, معارضات أخرى يتهم فيها المعارضون  نظام الأسد بتنفيذ عمليات تغيير ديمقراطي مستشهدين بما يحدث في مدينه حمص.

بني الجسر المعلق في العهد الفرنسي, والذي كان تحفة فنية في ذلك الوقت, و مقصدا للسياح في دير الزور, و في عهد الأسد دمر الجسر, يقارن السوريون الأحكام الفرنسية بحق المعارضين للانتداب في ذلك الوقت, في حين أن عدد المعتقلين  في عهد الأسد بلغ أضعاف من اعتقلوا في عهد الاحتلال الفرنسي .

يدفع ملايين السورين اليوم أثمانا باهظة لصرخة الحرية التي أطلقها الشعب السوري من أجل الحرية و الأمان الذي غادر البلاد.  .

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )