اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

أخطار إدمان السوشيال ميديا على الفتايات والمجتمع

كتب:
التاريخ 20 مارس 2017 - 04:22 م
حريتنا - أخطار إدمان السوشيال ميديا على الفتايات والمجتمع

 

بحث: فاطمة الخطيب

لكل أختراع سلبيات و إيجابيات ومع دخول تكنولوجيا المعلومات أصبح الإنترنت عالم يجمع بين المؤمن والكافر والمثقف والجاهل والرجل والمرأة عالم مليء بالأمور الحلال والحرام ومع دخول هذه التقنية أصبح الماسنجر وسيلة للتواصل والحوار وتقريب البعيد لكنه قد يكون سبب للطلاق أو دخول البيوت من دون إذن أصحابها والضحك على عقول الفتيات كمثال لأضراره.

فماذا عن تلك الفتاة البريئة هل هي مجهزة لتحمي نفسها من الوقوع في مخاطر الماسنجر وكيف لها أن تستفيد من هذه الخدمة وتجعلها خدمة مفيدة بدون أن تترك ضرر عليها وهل ألتزمت بقواعد الحوار الواجبة عليها عند استخدام هذه التقنية؟!.

هناك العديد من الفتيات أدمنّ على الماسنجر هذا الكائن الافتراضي، الذي شغل بال الناس فمنهن من تقضي طيلة يومها على الماسنجر، وتكوين العلاقات التي يمكن أن تتحول إلي الواقع ويمكن لا تتحدث مع  أصدقاء وهميين وفى الأخر تصل إلي مرحلة الإدمان وسيئات الإدمان على الماسنجر بالطبع أخطر بكثير من إيجابياته و أضرا نفسية وصحية وأيضًا اجتماعية.

وتبدو حسب ما ذكره صانعيه، أهداف البرنامج:

1) الربط بين الغريب والقريب والبعيد واختصار المسافات.

2) جعل العالم كله قرية صغيرة.

3) سهولة التواصل الاجتماعي.

4)معرفة أشخاص جدد.

5)سهل معرفه مكان شخص أخر بتحديد موقعه على الخريطة.

6)التواصل مع أشخاص في الحياة الواقعية.

7)معرفه أشخاص المتصلين في نفس الوقت على الإنترنت.

يحبذ أن يكون له حساب في الفيس بوك لتسجيل الدخول إلى التطبيق الذي يقوم بالمزامنة مع الفيسبوك فتظهر الرسائل القديمة في التطبيق أيضًا وحاليا يستطيع المستخدمون الدخول.

فيأتي فيسبوك ماسنجر؛ كتطبيق دردشة من فيسبوك يتيح للمستخدم الدردشة مع الأصدقاء وإنشاء مجموعات وإرسال صور ورموز تعبيرية وهذا التطبيق متوفر لبعض الأنظمة منها ويندوز وأندرويد وأيضًا أي أو أس ويدعم بعض اللغات ومنها العربية.

ويعد أخطر سلاح لموقع الفيسبوك، والفيسبوك ماسنجر عن طريق الهواتف الذكية مثل "نوكيا أو البلاك بيري "، حيث أعلنت الشركة بحسابها الشخصي بتاريخ 20 يوليو 2016 أن  تطبيق ماسنجر فيسبوك تم وصول مستخدمه 1.000.000.000 مستخدم بعد ماكان في بداية السنة الحالية 2016 بشهر يناير تحتفل بعدد المستخدمين لها بــ 200 مليون ف خلال 6 أشهر فقط وصلت إلي هذا الرقم الخيالي .

أول إصدار أنشا للفيسبوك ماسنجر هو يوم 9 اغسطس عام 2011 وقام مارك باختيار الفيسبوك ماسنجر باللون اللبني والفيس بوك باللون الأزرق، أسسه كما يعرف الجميع، مارك زوكر بيرغ وداستن موسكوفيتز وإدواردو سافرين وكريس هيوز واندرو ماكولوم، وكان مجلس إدارته مارك زوكر بيرغ وشيرل ساند بيرج.

مدراء تنفيذين حالين مارك زوكر بيرغ "رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة " وشيرل ساندبيرج " رئيس العمليات ".

موظفين بارزين سابقين بليك روس " مدير المنتجات" وراندي زوكربيرغ وجورج هوتز " من أعظم الهاكر".

وذكرت شركة فيسبوك عن إنشاء نسخة جديدة مبسطة للفيسبوك ماسنجر تسمى "ماسنجر لايت " للدول إلى تنشر فيها هواتف المحمول القديمة والدول التي تعاني من بطيء في سرعة الإنترنت.

ووجهت انتقادات لفيسبوك في يونيو الماضي حين لم يعد باستطاعة مستخدمي التطبيق تفقد رسائلهم على الموقع المخصص للهواتف من دون تحمل تطبيق "ماسنجر" .

وقال ستان شودو نفيسكس مدير القسم الخاص بـ ماسنجر فيس بوك إن الشركة اكتشفت أن مستخدمي الفيسبوك أرسلوا رسائل أكثر من السابق عندما توفر لهم تطبيق منفصل.

ويشغل "ماسنجر لايت " أقل من 10 ميجابايت على السلعة التخزينية للهواتف المحمولة وهو مناسب للهواتف ذات السعة التخزينية المحدودة.

ويعتبر هذا التطبيق أصغر 95 في المئة من النسخة الكاملة لتطبيق "ماسنجر"، الذي سيحتاج لسعة تخزينية تقدر بنحو 150 ميجابايت من هواتف الأندرويد حسبما ذكرت شبكة بي بي سي.

ويعلن موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن إطلاقه تحسينات وتحديثات لمنصة التراسل الفوري التابعة لها «ماسنجر» على  وآي فون لجعلها النسخة الأسرع هواتف الأندرويد والأحدث والأسهل من حيث الاستعمال، وهي وضع كاميرا للتطبيق، حيث بالفعل وصل التحديث لبعض المستخدمين وسيصل إلى مستخدمي المنصة على مستوى العالم خلال الأيام المقبلة.

ويسمح التحديث الجديد للكاميرا بإضافة تأثيرات مشابهة لتأثيرات تطبيق سناب شات، بالإضافة إلى الرموز التعبيرية والملصقات وأقنعة 3D المؤثرات الخاصة، والتي من السهل أن تجعلك مضحك جدا عن غيرها من الأعمال الفنية الأخرى التي يمكن تطبيقها على أي صورة أو فيديو وستحل الكاميرا محل لوحة المفاتيح.

كما يمكنك أن تأخذ صورة شخصية وتحويل الصورة إلى كل ما كنت تعتقد أنه مضحك عن طريق تطبيق واحدة من المرشحات المتاحة.

ويقوم يوميًا أكثر من مليار مستخدم نشط ضمن منصة ماسنجر بمشاركة أكثر من 2.5 مليار رمز تعبيري وصور وملصقات ومقاطع فيديو، رغم أن التطبيق أساسًا قائم على النصوص، إلا أنه تطور ليشمل أمورًا أخرى من أنواع التواصل الصوتي والفيديو والمرئي.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )