اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

سُجناء من أجل المهنة

كتب:
التاريخ 1 فبراير 2016 - 12:31 ص
حريتنا -  سُجناء من أجل المهنة

حامد بدر

حين تقودك مهنتك إلى السجن وتصبح رهن الاعتقال حال صدور أي فعل منك لا يُرضي السلطة، لتنضم إلى قائمة الخارجين عن القانون وتعاني ويلات الحسرة والندم، فهذا لا يعني فقط أنك خالفت لائحة العمل، ولكن رُبما يكون تأديتك لعملك في حد ذاته – أحيانًا - جريمة تُسأل عنها أمام القانون.

ولأننا صرنا في عصر لن ترضى عنك السلطة حتى تتبع ملتها، فكثير منا ربما يفقد وظيفته أو يقضي ليالي دهره في السجن، لمجرد رأي أو إضافة أو حتى اجتهاد؛ ليصير كالأرجوحة بين اتهامات العمالة من قِبل مجهولين وكسب تعاطف النشطاء من الشباب.

وفي آخر ثلاث سنوات واجه البعض تهمًا مفادها انهم مارسوا المهنة..

صاحب الورقة

قامت قوة من الأمن أمس بالقبض على رسام الكاريكاتير إسلام جاويش، او صاحب الورقة – كما يسميه نشطاء الفيس بوك - وذلك إثر اتهامه بنشر صورًا كاريكاتورية ضد النظام.

الرسام الساخر اشتهر بعدد من الصور التي أثارت السخرية، وانتشرت وحازت إعجاب عدد لا بأس به من متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلى إثر القبض عليه قررت إدارة صفحة الورقة بيانا قالت فيه: "تعلن صفحة (الورقة - إسلام جاويش) وقف جميع أعمالها الفنية و ذلك بسبب القبض علي الرسام إسلام جاويش من قبل الشرطة موجهين اتهامات له برسم كاريكاتير ضد النظام !!"

ومن جهتها أعربت وزارة الداخلية في بيان لها عن  أن القبض على "جاويش" بتهمة إدارة موقع وصفحة بدون ترخيص وبث بيانات على غير الحقيقة.

إسلام بحيري

إسلام بحيري الذي كان يعمل مقدمًا لبرنامج "مع إسلام بحيري" على قناة القاهرة والناس، تعرض إلى التعقب الأمني، حتى تم القبض عليه في غضون عام 2015، وتم الحكم عليه بالحبس لمدة سنة بتهمة ازدراء الأديان.

إسلام بحيري هو باحث قانوني وشرعي وله العديد من القراءات والكتابات، ولكنه واجه حملة شرسة قادها رجال من الأزهر وعدد من الحقوقيين، ما لبثت ان تحولت على قضية ازدراء أديان.

رفض الكثير من الحقوقيين والناشطين حبس "بحيري" باعتباره إعلاميًا وباحثًا، ما راوه تناقضُا مع دعاوى تجديد الخطاب الدينى ونشر الحداثة والتنوير بالمجتمع المصري.

شوكان

محمود شوكان، مصور صحفي، تم القبض عليه أثناء تغطيته لأحداث فض ميدان رابعة العدوية ولم يطلق سراحه حتى الآن، كما يتم تجديد حبسه ولا ينظر للأوراق والشهادات التي تثبت أنه مصور صحفي.

تخرج من أكاديمية أخبار اليوم، بدأ بالتدريب في جريدة الأهرام المسائي بالإسكندرية وهو مازال طالبًا، تميزت صوره بالإثارة واعتماد  نمط الأبيض والأسود، مما لفت إليه الأنظار.

"شوكان" ما زال رهن الاعتقال، ونظرًا لأن النيابة تجدد له الحبس دون ان يتحدد مصيره، تظل تهمة شوكان انه مصور صحفي تم القبض عليه لممارسة المهنة.  

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )