اهم الأخبار:

الأخبار

الجيش يغلَّف تمثال "رمسيس الثاني" ويستعد لنقله.. سيرسلونه إلى هذا المتحف

كتب: وكالات أنباء
التاريخ 16 مارس 2017 - 02:54 م
حريتنا - الجيش يغلَّف تمثال "رمسيس الثاني" ويستعد لنقله.. سيرسلونه إلى هذا المتحف

 

أنهى الجيش المصري، مساء الأربعاء 15 مارس/آذار 2017، ترتيبات نقل التمثال الملكي الذي عُثر عليه مؤخراً شرق القاهرة، وأثار جدلاً واسعاً بالبلاد.

وقامت إدارة النقل بالجيش المصري، الأربعاء، بتغليف التمثال ثم رفعه عبر رافعة كبيرة ووضعه على شاحنة للجيش؛ تمهيداً لنقله من موقع الاكتشاف بحي المطرية (شرق القاهرة)، إلى المتحف المصري وسط العاصمة.

والخميس الماضي، أعلنت وزارة الآثار المصرية اكتشاف تمثال ملكي فرعوني، شرق القاهرة، يصل عمره لنحو 3300 عام، ويرجّح أن يكون للملك رمسيس الثاني.

وأظهرت صور استخراج التمثال، الذي بدا مكسوراً، استخدام رافعة بدائية ذات ذراع للرفع تنتهي بقطعة حديدية لها أسنان مدببة لنقله من مكانه؛ وهو ما أثار غضباً وسخرية واسعة من نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحول موعد عملية النقل، قالت وزارة الآثار المصرية، في بيانٍ، الأربعاء، إن رحلة نقل التمثال من موقع الاكتشاف إلى المتحف المصري، تبدأ في الساعات الأولى من صباح الخميس؛ حفاظاً على سلامة التمثال وتأمينه.

ومنطقة وسط القاهرة، بالإضافة إلى الحي الذي عُثر فيه على التمثال، تعدان من أكثر المناطق المزدحمة بالعاصمة، وعادةً في الساعات الأولى من اليوم يكون هناك هدوء كبير في حركة المواصلات والسير.

وفي تصريحات سابقة، قال محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، إن "وزن الجزء الثاني الذي تم انتشاله (أول من أمس الإثنين) من التمثال يصل إلى نحو 8.5 طن وهي منطقة الصدر، فيما كان وزن الجزء الأول (تم انتشاله الخميس الماضي) وهو الرأس 2 طن".

وأوضح أنه سيتم نقل التمثال إلى المتحف المصري وسط القاهرة، للعرض على الجمهور.

وأثارت طريقة انتشال التمثال الملكي، بخلاف الضجة الكبيرة في مصر، اهتماماً غربياً واسعاً بالحدث.

 


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : HUFFPOST

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )