اهم الأخبار:

الأخبار

باحثة دكتورراة بتربية طنطا: ضرورة الاستفادة من التقدم العلمى والتكنولوجى بتركيا واليابان لخدمة الواقع المصرى

كتب:
التاريخ 1 يونيو 2016 - 10:15 ص
حريتنا -  باحثة دكتورراة بتربية طنطا: ضرورة الاستفادة من التقدم العلمى والتكنولوجى بتركيا واليابان لخدمة الواقع المصرى

 كتب : حامد   بدر

منحت لجنة مناقشة علمية بجامعة طنطا الباحثة درجة الدكتوراة في فلسفة التربية، عن دراسة لنظام تدريب المعلمين فى تركيا واليابان وإمكانية الإفادة منها فى مصر.

عرضت الباحثة دراستها، مستعينةً بالنظر إلى واقع نظام تدريب المعلمين الحالى؛ لتقدم انموذجًا علميًا يكشف أوجه قصور التدريب للمعلمين، و وضرورة الاخذ بالاتجاهات الحديثة فى التدريب والانفتاح على الدول المتقدمة والاستفادة من التقدم العلمى والتكنولوجى وضرورة تبنى آليات جديدة لإحداث التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة والواقع المصرى.

واستعانت الباحثة - المنتسبة للجامعة - بتجربتين مثلتا نموذجًا عالميًا يُحتذى به وهما التجربتين التركيةوالياباني.

عرضت الدكتورة ولاء هدف رئيس للدراسة وهو البحث عن آليات تطوير نظام تدريب المعلمين بمصر فى ضوء خبرة كلا من تركيا و اليابان، والتي شملت عدة اهداف فرعية اختتمتها بالعي نحو تطوير نظام تدريب المعلمين أثناء الخدمة بمصر فى ضوء خبرة كلتا الدولتين.

ترى الباحثة في أنه لابد من الإفادة من النموذجين بالنسبة للمعلمين في مصر على المستويين الاكاديمي والعملي، والذان يسعيان بدورهما إلى فتح مجالات تبادل الخبرات والتطور التقني للاساليب الحديثة في التدريس؛ لتختتم دراستها بتساؤل علمي بحت، هو كيف يمكن الإفادة من خبرة كلا من تركياواليابان فى  تطوير نظام تدريب المعلمين بمصر؟  

 

وكانت لجنة المناقشة التي ترأسها محمود عطا .استاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المتفرغ ورئيس القسم سابقا بجامعة الزقازيق، وعضوي اللجنة الدكتور حشمت عبد المولى . استاذ التخطيط والادارة والتربية المقارنة وعميد كلية التربية جامعة الازهر، والدكتور أحمد عابد الطنطاوى، أستاذ التربية المقارنة والادارة التعليمية المتفرغ ورئيس القسم سابقا بالجامعة، منحت الباحثة درجة الدكتوراة في فلسفة التربية، إضافةً إلى إثناءها لما تضيفه الدراسة من ثراء علمي في تطوير العملية التدريبية للمعلم الذي يعد مربيًا للأجيال.


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا
المصدر : حريتنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )