اهم الأخبار:

تقارير وتحقيقات

"حريتنا" تحاور "أساحبي".. ملك ابتسامة ملايين المصريين

كتب:
التاريخ 12 أغسطس 2012 - 12:00 ص
حريتنا - "حريتنا" تحاور "أساحبي".. ملك ابتسامة ملايين المصريين

 

 

حريتنا ـ محمد خميس ـ شيرين مصطفى

 

حين يُبدع المصريون تكون إبداعاتهم مُختلفة ومُتميزة، فقد ابتكر الشباب كثيرًا من الأشياء لاقت اهتمام ومُتابعة الجميع، ولكن ظهرت فكرة من الأفكار التي تختلف عن باقي الأشياء في المضمون والتقديم أيضًا؛ فظهرت فكرة  "أساحبي" التي انطلقت بُسرعة كبيرة، ونالت مُتابعة بشكل كثيف.

 

 فقد استطاع "حسام حامد" و"محمد عبدالمنعم" وهم مسؤلي صفحة "أساحبي" توصيل فكرة بسيطة بشكل نال وجذب انتباه الكثيرين من الشباب، باعتبارهم العنصر الأبرز والأكثر تأثيرًا وتأثرًا في الشعب المصري.

 

وكان لـ "حريتنا"  أن تُجري حوار مع "حسام حامد" مسئول صفحة "أساحبي"، الذي رفع من خلاله الستار عن كواليس صفحة "أساحبي"... فجاء كالآتي...

 

كيف جاءت لك فكرة إنشاء صفحة أساحبي ؟

 

كان يوجد الكثير من الأشكال والصور للأشخاص على الفيس بوك، فوجدنا أن هناك شخصية معينة من الممكن أن يكون بينها وبين الناس الشعبيين البُسطاء تشابه، مثل شخصية عاطف "عاتف"، أتينا بها من على موقع " مجتمع مصر الساخر"، ثم قمنا بعمل شخصيات أخرى مثل "قدارة" و"يومينج".

 

ما هو الهدف من عمل الصفحة ؟

 

في بادئ الأمر كان الهدف من الصفحة أن تكون صفحة اجتماعية ترفيهية، ولكن مع تطور الأحداث مثل "أحداث العباسية" تحولت الصفحة إلى صفحة سياسية.

 

 

 

متي تم إطلاق صفحة "أساحبي" على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك " ؟

 

بدأت الصفحة بتاريخ 7 إبريل 2012، وهناك الكثير من الصفحات بدأت بعدنا بحوالي عشر أيام، وقامت بتسمية نفسها على نفس الاسم " أساحبي"، ولكننا نُعتبر أكبر صفحة وأول صفحة اسمها "أساحبي".

 

وماهو شعورك من انتشار الكثير من الصفحات على نفس الاسم "أساحبي" ؟

 

هذا الموضوع يُزعجني عندما تكتب بعض هذه الصفحات أنهم هم الأصل، وهم أول من قاموا بعمل صفحة "أساحبي"، ولكن هذا الكلام غير صحيح؛ بدليل إن أي شخص إذا دخل على تاريخ بداية عمل الصفحة سوف يجده 7 إبريل 2012، وهو أول تاريخ لوجود صفحة "أساحبي" على الفيس بوك.

 

زادت معرفة الناس بصفحة أساحبي عندما حدثت أحداث العباسية .. ما هي الأشياء التي قمت بعملها لكي تنشر الصفحة بين الناس خلال هذه الأحداث ؟

 

عندما حدثت أحداث العباسية كان الكثير من الناس ضد "حازم صلاح أبو إسماعيل"، فقمنا بعمل صور وكتابة أشياء ساخرة عنه؛ مما جعل الناس تهتم وتنتشر التعليقات على  هذه الصور، ولكن بعد حل مجلس الشعب شعرت أن هذا الرجل صادق فقمت بعمل إعتذار رسمي له، فبدأت الناس التي كانت تنقده تتسائل لماذا قمت بتنزيل اعتذار رسمي له، ثم تتجه للبحث عن الحقيقة وتعرف أنه رجل صادق، وهناك من سوف يختلف معي في هذا.

 

عندما تضع صورة بها كلام ساخر عن شخصية ما، لابد أنه سوف يأتي لك تعليقات تنقد هذا الفعل .. كيف تتعامل مع هذه التعليقات ؟

 

واجهت الكثير من النقد في التعليقات، وهناك بعض الناس لم تكتفي بالقول بل بالسب والتهديد، وأنا لست اتبع كيان سياسي، ولم اقم بحذف أي من هذه التعليقات إلا التعليقات التي بها ألفاظ جارحة تخجل حياء الفتيات، كأختي مثلاً عندما تدخل على الصفحة وتقرأ الكلام هذه التعليقات كنت أقوم بحذفها.

 

ما الانتقادات التي واجهتك في بادئ الأمر عندما قمت بعمل صفحة "أساحبي" ؟

 

واجهت الكثير من النقد، فهناك من قال إننا نقوم بتدمير اللغة العربية التي لم يقدر الاحتلال على تدميرها، وهناك الكثير من السلفيين انتقدونا وقالوا إننا نسخر من الآخرين، ونحن لم نسخر من أحد، أنا لدي وجهة نظر سياسية على سبيل المثال، أقوم بعرضها للناس ولكن بشكل مبسط، وبالتالي سوف تصل لهم الرسالة بشكل أسرع وأفضل، وهناك الكثير يظن أن "أساحبي" دي صفحة تافهة، ولكن الذي يتابعها عن وعي يُدرك أنها غير ذلك، وأنها صفحة هادفة ولها مغزى.

 

هل الانتقادات التي تعرضت لها أثرت عليك بشكل سلبي ؟

 

أنا عادة اتقبل النقد بصدر رحب حتى لو قام شخص بسبي في تعليق له بقول "ربنا يسامحه"، ومن هذه الطريقة من الممكن أن اكسب ود هذا الشخص ويعتذر لي  بعد ذلك، أنا بعترف إنه ليس هناك شئ يُدعى "إحباط".

 

كم عدد الأفراد الذين يشكلون فريق عمل صفحة أساحبي ؟

 

إحنا اثنين أنا "حسام حامد" و"محمد عبد المنعم" ابن عمي، ولكن هناك أشخاص يقومون بإرسال أشياء لنا ونحن نقوم بتنزيلها على الصفحة، فهناك حوالي 70 % من شغلنا يأتي لنا من أشخاص تتابعنا، ونحن نحاول بقدر الإمكان أن نجعل الصفحة مستمرة في العمل 24 ساعة.

 

ما هو موقف أهلك من صفحة أساحبي.. هل يرون أن هذا تضييع وقت أم كانوا يقومون بتدعيمك؟

 

أنا تقريبًا كل وقتي أمام الكمبيوتر، حتى وأنا بذاكر من قبل عمل صفحة أساحبي، فأهلي مُعتادين على ذلك.

 

ماهي أكثر شخصية سياسية قمت بنقدها ؟

 

"توفيق عكاشة" و"الفريق أحمد شفيق"، و"الرئيس محمد مرسي" قمنا بنقده وبشكره على أشياء جيدة قام بها.

 

هل كل الأعمال ساخرة على صفحة أساحبي ؟

 

لا.. فقمنا بعمل العديد من الحملات، فعندما قام الرئيس "محمد مرسي" بالدعوة إلى حملة وطن نظيف، قمنا بعمل حملة فيما معناها، أن كل مواطن يبدأ بنفسه في تنظيف شارعه وعدم إلقاء القمامة.

 

ولكننا ننوي عمل مبادرة أنه يجب أن تُسن قوانين لمعاقبة من يقوم بإلقاء القمامة في الشارع كدفع غرامة، فعندما يُحاسب هذا الشخص لن يلقي قمامة في الشارع مرة ثانية، وبمرور الوقت سوف تتحقق فعالية حملة وطن نظيف، ويجب أن يحدث كما قال الداعية "مُعز مسعود" ثورة على النفس، لأن هذا الفعل ليس من ذنب الحكومة ولا الرئيس، بل ذنبي وذنبك وذنب باقي المواطنين، لأنه يجب علينا أن نحافظ على نظافة وطننا، ولا نلقي القمامة فيه، وإذا بدأت بنفسي فغيري سوف يُقلدني.

 

ماذا عن فكرة الأقوال غير المأثورة التي قمت بعملها ؟

 

بدأت هذه الفكرة عندما قام أحد الأشخاص بإرسال صورة لي بها "وزيرة خارجية أسبانيا" تقول: "إنتو سميتوا لفات الطرح اسبانش ازاي واللفات دي مش موجودة عندنا في أسبانيا"، فبدأنا بالعمل على هذه الفكرة نضع صورة لـ "غاندي" وهو يقول مثلاً: "وأركب الحنطور"،  وصورة أخرى لـ "هيلاري كلينتون" تقول: "قَلبي الملوخية وحطي البشاميل".

 

ما هي هوايتك المفضلة ؟

 

 

عندما كنت صغير كنت أحب الرسم، ثم بعد ذلك أصبحت أهوى العمل في مجال الكمبيوتر والإعلام، وقمت بإخراج كليب "الضحكة عُملة نادرة" ولاقى استحسان الكثير من الناس، كما  أعشق التصوير والكتابة والأفلام القصيرة والروائية.

 

لماذا نال المستشار"الزند" الكثير من النقد والتعليقات الساخرة على صفحة أساحبي ؟

 

إنني أرفض أن يتحدث شخص ما وينقد الآخر ولكن بطريقة غير مقبولة، وبخاصة إذا كان هذا الشخص من القُضاة، فالقضاء المصري معروف بنزاهته والتزامه.

 

هل كنت تؤيد الرئيس "محمد مرسي" في بداية ترشحه للانتخابات ؟

 

لا كنت أؤيد الدكتور "عبد المنعم أبو الفتوح"، ومحمد قريبي ومسئول عن الصفحة معي كان يُؤيد "حمدين صباحي"، ولكن عندما خرج كلاً منهما من السباق الرئاسي ولم يتبق إلا الدكتور "محمد مرسي" والفريق "أحمد شفيق"، اختارنا الدكتور "محمد مرسي" لأنه من وجهة نظرنا هو الأصلح في هذه الفترة من الفريق "أحمد شفيق".

 

ماذا عن الأقاويل التي انتشرت حول أن صفحة "أساحبي" صفحة صهيونية ؟

 

عندما قال أحد الأشخاص إن صفحة أساحبي صفحة صهيونية، والمسئول عن هذه الصفحة ممول، عندما علمت بهذا الموضوع قولت أنه مجرد كلام عابر ولا يستحق الرد، وبعد ذلك وجدت أن الكثير من الناس ومنهم أصدقاء لي يتشاركون فيما بينهم على الفيس بوك إن صفحة أساحبي صهيونية وأنهم غير مصدقين ذلك، وبدأ الموضوع يكبر فقمت بعمل صورة لي الاسم: "حسام حامد مصطفى" والمهنة: "أدمن صفحة أساحبي"، "وأنا عميل وبقبض"، وقمت بعمل كليب "الضحكة عملة نادرة" كتعليق ساخر، وقمت بتنزيل هذه الصورة على صفحة أساحبي...

 

 وماذا حدث بعد ذلك ؟

 

 

وجدت بعض  الصحف أخذت هذه الصورة كـ اعتراف مني على أن الصفحة صهيونية، وإنني ممول وانتشر الخبر، وقامت إحدى الشبكات بنشر الخبر الذي نُشر في الصحف، وبدأ الكثير من الناس يُصدقوا الخبر، فقمت بالاتصال بهذه الشبكة ووضحت لهم الأمر وقامت هذه الشبكة بالتأكد من الصُحف الإسرائيلية.

 

ونفت صحيفة إسرائيلية الخبر الذي جاء بـ "أن صفحة أساحبي صهيونية وأنني مُموّل"، وقالوا أنهم لا يعرفون سوى أن هناك صفحة سياسية ساخرة وتقوم في بعض الأوقات بالتجريح في إسرائيل، المشكلة إن الاشاعة التي قيلت عني انتشرت بين الناس بشكل كبير، أما نفي هذه الإشاعة لم ينتشر بهذا الشكل.

 

وماذا كان رد فعلك بعد ذلك هل اتجهت إلى وسائل الإعلام لنفي هذه الإشاعة ؟

 

بالفعل قمت بعمل ذلك، وكنت سأقوم بالظهور في بعض البرامج، ولكن أحداث رفح حدثت، وليس من المعقول أن أتحدث عن الإشاعة وسط هذه الأحداث، ولكن سوف يستضيفونني في برنامج على إحدى القنوات وسوف أتحدث عن هذه الإشاعة ونفيها.

 

وما رأيك  في المشهد السياسي من بعد ثورة 25 يناير ؟

 

بعد الثورة فهم الكثير من الناس مفهوم الحرية بشكل خاطئ، وأصبح أي أحد يتحدث في السياسة حتى وإن لم تكن لديه خبرة في السياسة، وقد يصل الوضع إلى النقد بشكل مُبالغ فيه، أنا واحد من الأشخاص يأتي عليا بعض الفترت أكره فيها الحديث في السياسة، وانحصرت بعض المفاهيم على إن من يفهم في السياسة هم الأشخاص الذين لديهم حساب على الفيس بوك وتويتر، مع إن هناك بعض الأشخاص البُسطاء يفهمون ولديهم خبرة كبيرة في السياسة.

 

إيه أكتر حاجة عملتها على الصفحة ونالت إعجاب الناس وأخذت الكثير من التعليقات ؟

 

فيه مثلاً صورة فيلم " the lord of the ring" "ملك الخواتم"، تم ترجمته تحت الصورة "عاتف" بيقول لزميله، "شوفت يا بني فيلم برنس الرنات"، وهناك صورة أخرى عن حل مجلس الشعب: "مرة مجلس الشعب حب يعزل أحمد شفيق راح أحمد شفيق عزله".

 

وجميع الصور التي نقوم بوضعها هي أحداث حقيقية تحدث للكثير من الناس على سبيل المثال صورة مكتوب عليها "تلك اللحظة عندما تكون راكب الميكروباص وتقعد بجوار الشباك " نجد تعليقات من الكثيرين يقولون نعم يحدث لنا، وهناك صورة معناها إن سواق التاكسي هو الذي يختارك وليس انت فتقول له التحرير ينظر لك ثم يقول لك نعم أم لا.

 

لماذا قمت بتسمية الصفحة بـ "أساحبي" ؟

 

لإن "أساحبي" هي كلمة مُتداولة بين الناس البُسطاء؛ لذلك قمت بتسميتها بهذا الاسم، ومن عرض عليا هذا الاسم هو "محمد عبد المنعم" ابن عمي والمسئول معي عن الصفحة.

 

ماهي التطورات القادمة  التي سوف تحدث لصفحة أساحبي ؟

 

إنني أنوي تطوير صفحة أساحبي بعمل "سيت كوم" لأساحبي والشخصيات التي به، وقد تلقيت الكثير من العروض، ولكن هناك بعض الشركات كانت تريد شراء الفكرة كلها وتعويضنا بمبلغ مادي، أوهناك من كان يعرض علينا عروض لا تناسبنا.

 

أليس من الممكن أن يأخذ أحد الفكرة ويقول أنه هو صاحبها .. ألا تخشون هذا؟

 

أنا قمت بتسجيل الفكرة ولكن هناك بعض الأشخاص يقولوا أنهم هم أصحاب فكرة أساحبي، وأنا غير مُنزعج لأن هناك الكثير من الناس يعرفون أنني صاحب هذه الفكرة.

 

لكنك قولت أنك سوف تقوم بعمل سيت كوم لأساحبي .. هل من الممكن أن يمل الناس من "أساحبي"؟

 

 

اعتقد لا.. لإننا نسعى دائمًا إلى إضافة بعض الأشياء إلى الشخصيات الموجودة بـ "أساحبي"، كما إننا سوف نقوم بعمل قصص جديدة بين "عاتف" و"قدارة".


للاستماع للبث المباشر لراديو حريتنا اضغط هنا
للاشتراك في صفحتنا على الفيس بوك ومتابعة أخبارنا اضغط هنا

اقرأ أيضا

تعليقات الموقع (0)

أضف تعليقك
الأسم
البريد الالكترونى
الهاتف المحمول
عنوان التعليق
التعليق
إرسال التعليق

تعليقات فيسبوك

حريتنا 2013 © جميع الحقوق محفوظة لدى موقع ( إحدى مواقع شركة LCA )